• الأحد 09 جمادى الآخرة 1439هـ - 25 فبراير 2018م

شظايا حجرية

العثور على أجزاء من النيزك الذي ضرب روسيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 18 فبراير 2013

ا ف ب

أكد علماء اليوم الاثنين أنهم عثروا على أجزاء من النيزك الذي انفجر فوق تشيليابينسك وأدى إلى إصابة أكثر من ألف شخص بجروح في منطقة الأورال، بعيد إعلان السلطات وقف عمليات البحث.

وقال فيكتور غروخوفسكي عضو الأكاديمية الروسية للعلوم لوكالة "ريا نوفوستي للأنباء" "نؤكد أن جزئيات مادة عثر عليها خلال مهمتنا قرب بحيرة تشيربامول لها تكوين نيزكي".

وكانت وزارة الحالات الطارئة أعلنت الأحد وقف عمليات البحث بعدما سبر غواصون أعماق هذه البحيرة التي قد تكون وقعت فيها أجزاء من النيزك.

إلا أن جامعة الأوروال، التي يعمل فيها غروخوفسكي، قررت إرسال فريق علماء إلى المكان. وقد أكد هذا الأخير أنه عثر على حوالى خمسين شظية صغيرة قرب البحيرة.

وقالت الجامعة في بيان "أعضاء المهمة أرسلوا إلى اكاترينبورغ الشظايا التي عثروا عليها". وتابعت الجامعة "أفاد رئيس الفريق فيكتور غروخوفسكي أن هذا النيزك عائد إلى صنف من النيازك الحجرية"، موضحة أن الأجزاء التي عثر عليها مؤلفة بنسبة 10 بالمئة من الحديد.

وقد انفجر النيزك صباح الجمعة فوق مدينة تشيليابينسك الصناعية التي تضم أكثر من مليون نسمة. وقد سقطت شظاياه على الأرض على شكل شهب من نار تلاها نثار من الدخان مرفق بانفجارات عنيفة ووميض معمي مما أثار الذعر في صفوف السكان.

وقد أدى سقوط النيزك إلى تطاير زجاج الكثير من المباني وهدم جدران مصنع. وتفيد المعلومات الصادرة عن حاكم منطقة تشيليابنسك أن 1240 شخصا بينهم 299 طفلا أصيبوا بجروح غالبيتها طفيفة في هذه الظاهرة التي لا سابق لها.

ومن جانبها، قالت وزارة الصحة اليوم الاثنين في بيان إن الحادث أدى إلى 1491 جريحا بينهم 311 طفلا. واوضح المصدر ذاته ان 46 شخصا لا يزالون في المستشفى بينهم ثلاثة اطفال.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا