• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

أشاد بتسارع نمو نصيب الفرد من الناتج

البنك الدولي: ازدهار الأعمال والخدمات المالية يعزز صعود دبي على مؤشر المدن

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 18 فبراير 2015

مصطفى عبدالعظيم (دبي)

مصطفى عبدالعظيم (دبي)

أكد البنك الدولي أن ازدهار أنشطة الأعمال والخدمات المالية في دبي خلال العام الماضي شكل الدافع الأبرز لصعود الإمارة إلى المرتبة الخامسة عالمياً على مؤشر المدن الصادر عن معهد بروكينجز لسياسات المراكز الحضرية.

وقال البنك الدولي في تحليل حول أداء أكثر من 300 مدينة على المؤشر، إن دبي نجحت في الارتقاء 13 درجة دفعة واحدة في مؤشر عام 2014 مقارنة مع مركزها الـ 18 في مؤشر العام 2013، لافتاً إلى أن دبي نجحت كذلك في تصدر مدن العالم في تسارع وتيرة نمو نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي للإمارة بنسبة بلغت 4,5% مقارنة مع نمو نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي للدولة ككل.

وقال عمر كاراسابان المنسق الإقليمي للمعرفة والتعلم لدى البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إن المدن العربية حققت تقدماً في المؤشر في مجالين رئيسيين أبرزهما النمو الذي سجلته دبي حيث بلغ معدل نمو نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي في المدينة 4,5% بفضل أنشطة الأعمال والخدمات المالية، مقابل 1,6% في دولة الإمارات، فضلاً عن نمو معدل التشغيل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي سجلت ثاني أعلى مركز بمعدل 2,7% بعد أوروبا وآسيا الوسطى التي سجلت 2,9%.

ونوه كاراسابان بتعافي معظم المدن العربية في هذا الترتيب من الأزمة المالية العالمية التي اندلعت عام 2008، لافتاً إلى أن هذا التعافي يؤكد أن المراكز الحضرية النامية تعافت بمعدل أسرع من المدن المتقدمة.

وفيما يتعلق بانعكاسات انخفاض أسعار النفط على ترتيب المدن العربية على المؤشر، أشار إلى أن سعر النفط سيكون عاملاً مهماً، وإن كان تأثيره لن يكون قويا على المدى القصير للبلدان المتقدمة الرئيسية المصدرة للنفط. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا