الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

التنمية الضائعة: أين البورجوازية العربية؟

27 مارس 2010 22:27
أحمد أبو وصال كاتب من المغرب ارتبط دخول أوروبا عصر النهضة والحداثة على الصعيد الاجتماعي ببروز طبقة جديدة غنية، شكلت رمزا للحداثة الاقتصادية لاشتغالها بأنشطة غير الفلاحة، ورمزا للحداثة الفكرية بتبنيها للحركة الإنسية، ورمزا للحداثة السياسية بدفاعها عن الدولة الأمة ومبادئ الديمقراطية. الانطلاقة الأولى لهذه الطبقة بدأت في المدن الإيطالية التي عرفت تطورا اقتصاديا ولم يعد اقتصادها يتقوقع حول الأرض، كما هو الشأن في باقي أوروبا. لقد نمت المعاملات التجارية والمالية لهذه المدن وتوسعت، مما سمح ببروز نخبة حضرية شكلت نواة البورجوازية، هذه النخبة التي ارتبط بها تطور أوروبا في مختلف المجالات طيلة القرنين 13و14 الميلاديين. أما الانطلاقة الثانية لهذه النخبة فارتبطت بالاكتشافات الجغرافية أواخر القرن 15، حيث أدى توسع التجارة وتراكم الأرباح إلى دخول أوروبا عصر المركانتيلية. وهكذا سيشهد القرنان 16 و17 الهيمنة التدريجية للبورجوازية على الاقتصاد والتحكم في دواليبه والتطلع للمساهمة في الحياة السياسية. وكان لابد لهذه الطبقة أن توسع أنشطتها التجارية لذلك ساهمت بشكل كبير في تشجيع العلوم والابتكارات، ولم يكن ذلك غريبا على هذه الطبقة فهي وريثة الفكر الإنسي لعصر النهضة. الانطلاقة الثالثة لهذه الطبقة كانت في القرن 18، فقد أدت رغبة البورجوازية في تلبية الحاجيات من المواد المصنعة إلى تمويل أبحاث المخترعين، وكانت النتيجة ظهور عدة اختراعات تقنية وطاقية ثم تطبيقها في مجال الإنتاج، وبالتالي دخول عصر الثورة الصناعية. لم تعد البورجوازية تقتصر في استثماراتها على التجارة، بل اهتمت بالنشاط الصناعي كقطاع جديد مربح شكل القاطرة الأساسية للاقتصاد الأوروبي وتطوره وفرض هيمنته على العالم. لقد أصبحت هذه الطبقة الأقوى اقتصاديا لكن مشاركتها في الحياة السياسية ظلت ضعيفة، لذلك كان عليها أن تضغط بكل الأساليب لتقسيم السلطة مع الطبقة المحافظة الحاكمة التي لازالت تحتكر كل السلطات. وإذ تمكنت البورجوازية من انتزاع الاعتراف بحقها في المشاركة في الحياة السياسية سلميا، كما حدث في إنجلترا، فإنها في فرنسا فرضت ذلك بالعنف الثوري. الانطلاقة الرابعة لطبقة البورجوازية كانت في النصف الثاني من القرن 19 ودخول أوروبا عصر الإمبريالية، إذ لم يعد طموحها يقتصر على احتكار النشاط التجاري والصناعي والمالي داخل أوروبا، بل أصبحت لها رغبة أوسع هي السيطرة على الاقتصاد العالمي من خلال استعمار مزيد من البلاد ورفع حجم استثماراتها وجمع الثروة، هذه الثروة اعتبرتها البورجوازية مكافأة لمجهوداتها باعتبار عملها أعلى من عمل العامل وأفضل من خمول الأرستقراطي المحافظ. ولم يكن أمام السلطات الحاكمة سوى تلبية مطالب هذه الطبقة وتحقيق طموحها وذلك بالشروع في حركة استعمارية واسعة شملت مختلف القارات. ورغم التناقض الذي كانت تعيشه على المستوى الأخلاقي بين دعوتها للحرية والمساواة وحقوق الأفراد والشعوب... وبين ممارستها في استغلال العمال واستعمار الشعوب. هكذا نمت البورجوازية وأصبحت هي المهيمنة على كل القطاعات، ولها القدرة على مواجهة الأزمات، لذلك استمر نموها طيلة القرن الـ20، وصمدت أمام الحربين العالميتين كما صمدت أمام أعدائها الاشتراكيين. ولازالت البورجوازية الأوروبية تطور نفسها باستمرار ولها قدرة كبيرة على التكيف مع المستجدات. لكن هل عرف عالمنا العربي بروز طبقة جديدة لعبت نفس الدور الذي لعبته البورجوازية في أوروبا؟ ظل المجتمع العربي محافظا على بنيته الاجتماعية التقليدية منذ القرن الخامس عشر، وهي الفترة التي انطلقت فيها أوروبا نحو ترسيخ الحداثة الفكرية والسياسية والاجتماعية. وتمكنـت أوروبا من الاستغناء عن وساطة التجـار المسلمين، وتراجـع دور هذه الفئة وفقدت أهميتها وتوارت إلى الخلـف. وبالتالي حافظ المجتمـع العربي على ثنائيته المكونة للبنية الاجتماعية: فئة غنية تملك المـال والسلطـة، وفئـة فقيرة مكونـة من باقي أفراد المجتمع غير قادرة على إفراز طبقة وسطى تستطيع حمل لواء الحداثة كما فعلت البورجوازية. لم يعرف عالمنا العربي ظهور بورجوازية خلاقة ومنتجة، بل نمت فئة غنية ليست لها من البورجوازية سوى الاسم، فئة تسعى إلى تحقيق مزيد من الأرباح لإرضاء طموحها الشخصي عوض الطموح الطبقي والمجتمعي. وسارت هذه الفئة دائما في ركاب السلطة الحاكمة المستبدة تستظل بحمايتها، ولم يكن لها أي مشروع عصري بديل للمشروع التقليدي القائم، ولم تضع ثروتها في خدمة تنمية اجتماعية شاملة. هكذا تحالف الإقطاع السياسي مع الإقطاع الاقتصادي. لقد أدركت البورجوازية الأوروبية أن نمو أرباحها رهين بارتفاع الاستهلاك، وهذا الاستهلاك لن يتحقق إلا بتحسين أجور العمال. بينما لازالت بورجوازيتنا حبيسة النظرة التقليدية القائمة على الاستغلال المتوحش لقوى الإنتاج، واعتبار العامل أداة من أدوات الإنتاج كأي جهاز من أجهزة المعمل. إن تاريخنا لم يعرف بروز طبقة جديدة حملت لواء الحداثة العربية وقادت عملية التغيير. فالسلطة الحاكمة، التقليدية في جوهرها، وهي المالكة لمعظم وسائل الإنتاج، لم تكن لتسمح بذلك حفاظا على واقع تقليدي تتحكم في كل خيوطه، وتمنع التغيير باسم الدين أحيانا والأخلاق والأعراف أحيانا أخرى. ينشر بترتيب خاص مع مشروع «منبر الحرية»
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©