• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

للحد من زيادة أعداد اللاجئين

لبنان يبدأ تطبيق تدابير مشددة على دخول السوريين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 06 يناير 2015

بيروت (وكالات)

دخل قرار فرض سمة دخول على السوريين القادمين إلى لبنان حيز التنفيذ اعتباراً من أمس، في إجراء هو الأول من نوعه في تاريخ البلدين، ويهدف إلى الحد من أعداد اللاجئين في البلد الصغير المثقل بعبء أكثر من مليون سوري فروا من بلادهم منذ بدء الأزمة المستمرة منذ أربع سنوات.

وقال مسؤول في الأمن العام لوكالة فرانس برس: «دخلت الإجراءات المتخذة في شأن السوريين القادمين إلى لبنان حيز التنفيذ اعتباراً من أمس، وبدأ السوريون يملؤون الأوراق المطلوبة منهم لدى وصولهم إلى المعابر الحدودية أو المطار».

وقال مستشار وزير الداخلية خليل جبارة المطلع على الملف لوكالة فرانس برس: «آن الأوان لتنظيم مسالة دخول السوريين إلى لبنان، لا بل تأخر الأمر كثيراً»، موضحاً أن عدد السوريين الموجودين في لبنان يصل إلى 1,5 مليون، وهو أكبر بالتالي من الرقم المعلن عنه في سجلات الأمم المتحدة (1,1 مليون): «إذ ليس كل السوريين نازحين، وليسوا كلهم مسجلين لدى الأمم المتحدة».

وأضاف أن هذا الوجود يشكل عبئاً أمنياً واقتصادياً واجتماعياً كبيراً على لبنان وضغطاً على بناه التحتية لم يعد يستطيع تحمله.

وأوضحت السلطات اللبنانية أنه لا يوجد سمة دخول بمعنى ورقة رسمية اسمها «فيزا» أو «سمة» كما بالنسبة إلى مواطني دول أخرى، الا أن السوري القادم إلى لبنان سيملأ ورقة على الحدود يقول فيها تحت أي خانة يزور البلد (من أجل السياحة، أو العمل، أو زيارة أقارب). ويوضح مكان إقامته ومدتها. وذكر المسؤولون أن الهدف هو جمع معلومات عن السوريين المقيمين في لبنان وإحصاؤهم وتنظيم وجودهم. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا