الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

الخدمات التفاعلية تغري المشاهدين

الخدمات التفاعلية تغري المشاهدين
27 مارس 2010 22:08
على الرغم من الكساد الاقتصادي الكئيب سوف يواصل سوق التلفزيون المدفوع نموه، وحسب آخر بيانات السوق من شركة أبحاث “أيه بي آي” (ABI Research)، فإن نسبة الزيادة أو التوسع سوف تصل إلى الربع (25 %) في العام 2014 مقارنة بإحصاءات العام 2009. وقال المحلل الإعلامي الأميركي المختص مايكل آينواي: سوف يستمر تلفزيون الكيبل كأوسع قاعدة للتلفزيون المدفوع، يليه الاشتراك في القنوات الفضائية في المرتبة الثانية ثم تأتي في المرتبة الثالثة خدمات التلفزة لشركات الاتصال (لا يشمل ذلك التلفزيون الرقمي الأرضي DTT) التي سوف تحقق أسرع نمو يصل إلى الضعف بحلول العام 2014 على الرغم من أن سوقها يبدأ من قاعدة زبائن قليلة. كما أن معظم الاشتراكات التي سيجذبها النوع الأخير من الخدمات المتلفزة سيكون بعيداً عن خدمات الكيبل. وتقف ثلاثة عوامل رئيسية وراء نمو انتشار الاشتراك التلفزيوني المدفوع هي: الاستمرار في تقدم البث الرقمي والزيادة الموازية في الطلب على المحتوى الأصلي، وظهور المشغلين الجدد والمزيد من العروض، والمميزات الجديدة لخدمات التلفزيون المدفوع مثل التفاعلية وخدمات الفيديو على الطلب (VOD) وتسجيل الفيديو الشخصي (PVR ). ويقول آينوي إن التفاعلية هي ميزة توجد بشكل أساسي في الأسواق الناضجة وهي طريقة لمحاولة الحصول على مشتركين جدد لديهم خيارات أخرى ثم الحفاظ على هؤلاء المشتركين الجدد. وبينما يمكن للمرء أن يتوقع انتشار تدريجي لهذا النوع من التلفزيون في الأسواق الناضجة في الدول النامية فإن الدخل القليل نسبياً للمشتركين المحتملين في بعض الدول مثل الصين والهند قد يكون عائقاً أمام توسع انتشار الاشتراك في المزايا الإضافية لخدمات التلفزيون المدفوع. ويتحقق نمو سوق التلفزيون المدفوع على الرغم من وجود عوامل مضاربة ومعاكسة له في طليعتها وجود بدائل منخفضة الكلفة وبدائل مثل الاشتراك في خدمات التلفزيون الرقمي الأرضي وخاصة البرامج على الهواء ـ المجانية ـ وبرامج النطاق العريض/ والفيديو عند الطلب. كما أن محتويات الانترنت تطرح تحديات عديدة ولاسيما تلك التي تقدمها مواقع هولو (H l )، يوتيوب (Yo t be)، ونتفلياكس (Netflix)، وفودو (V d )، وiPlayer بي بي سي.. ويرى آينوي “أن مزودي خدمة التلفزيون المدفوع سوف يطورون في النهاية استراتيجيات تناسب بشكل أفضل أسواقهم”، ولكن يبقى عليهم تطوير أسواق من خلال التركيز على مجالات جديدة مثل تقديم قنوات رقمية إضافية وتوفير خدمة الدفع على كل مشاهدة ضمن مجال الفيديو على الطلب وتسجيل الفيديو الشخصي. وفي الأسواق الناضجة الجديدة هناك اهتمام متزايد في تطوير مميزات وخدمات مثل التفاعلية والتشبيك داخل المنزل. ويوفر تقرير “أبحاث أيه بي آي” بعنوان “نظرة عامة على التلفزيون المدفوع” أحدث البيانات المتوفرة حالياً والمتوقعة عن المشتركين والإيرادات وبشكل مفصل لكل مجال من مجالات هذا النوع من التلفزيون وموزعة حسب المنطقة والبلد، مع تحليل مفصل لاتجاهات السوق. يذكر أن “أبحاث أيه بي آي” تقدم خدمات البحث والتحليل المتعمق مرفقة بالتوقعات للاتجاهات العالمية في الاتصال وغيرها من التكنولوجيات الناشئة الأخرى، ولها مكاتب في أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا، وتضم فريق خبراء في جميع أنحاء العالم ممن يقدمون المشورة لآلاف من صانعي القرار من خلال 27 نوعاً من البحوث والخدمات الاستشارية. (هذا التقرير نقلا عن free band tv news). المشتركون في التلفزيون المدفوع بالأرقام تتوقع “ABI Research” أن ينمو سوق التلفزيون المدفوع من 672 مليون مشترك في العام 2009 إلى 846 مليون مشترك في العام 2014. وسيبقى تلفزيون الكيبل السوق الأهم في مجال التلفزيون المدفوع وسيرتفع من 471 مليون مشترك في العام 2009 إلى 539 مليون مشترك في العام 2014. وسوف يستمر التلفزيون الفضائي المدفوع في المرتبة الثانية بسوق مكون من 151 مليون مشترك في العام 2009 يرتفع إلى 200 مليون في العام 2014. ويتوقع أن تبقى خدمات تلفزيون شركات الاتصال في المرتبة الثالثة لكنها ستسجل أعلى نسبة نمو منطلقة من 30 مليون مشترك في العام 2009 لترتفع إلى أكثر من الضعفين في 2014 حيث يتوقع أن يصل عدد المشتركين فيها إلى 81 مليوناً. (عن موقع ABI Research).
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©