• الأحد 11 رمضان 1439هـ - 27 مايو 2018م

رئيس الوزراء يعلن قرب استيعاب الثوار في تشكيلات الجيش والشرطة

ليبيا تعلن هيكلة جديدة لوزارة الداخلية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 05 يناير 2013

طرابلس (وكالات) - استحدثت الحكومة الليبية مجلسا أعلى لشؤون الشرطة. ونقلت وكالة الأنباء الليبية الرسمية عن مسؤولين أمس، أن “مجلس الوزراء أصدر القرار رقم 1 لسنة 2013 باستحداث مجلس أعلى لشؤون الشرطة، وذلك ضمن الهيكلة الجديدة لوزارة الداخلية”.

ونقلت الوكالة عن المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية مجدي العرفي قوله إن “المجلس يضم 10 ضباط برتب عليا”، موضحا أن من مهام المجلس “معاونة وزير الداخلية في رسم السياسات العامة للوزارة ووضع خطط لتطوير أجهزتها وأسلوب عملها، وتحديد احتياجاتها للرفع من مستوى أدائها، وتحقيق المهام المسندة إليه”.

من جهة أخرى، نقلت الوكالة عن وزير الداخلية عاشور شوايل قوله، إن أكثر من 5 آلاف عنصر من عناصر “اللجنة الأمنية العليا” انضموا إلى جهاز الشرطة خلال الأيام العشرة الأخيرة، مشيرا إلى أنه تم أيضا توقيع “اتفاق أمني” مع الجيش لتأمين مدينة بنغازي (شرق)، مؤكدا أن “إجراءات مشددة” ستتخذ حيال الميلشيات غير الشرعية.

و”اللجنة الأمنية العليا” جهاز يتبع وزارة الداخلية، واستحدث بعد ثورة فبراير 2011 التي أطاحت نظام العقيد الراحل معمر القذافي. ويضم عناصر من كتائب الثوار للمساهمة في حفظ الأمن داخل المدن.

وشدد الوزير على وجوب دمج كل المجموعات المسلحة في مؤسسات الدولة، متوعدا من يرفض الاندماج في هذه المؤسسات بـ”إجراءات مشددة”.

وفي سياق ضبط الفلتان الأمني الذي شهدته بنغازي، كبرى مدن الشرق الليبي، في الآونة الأخيرة، أعلن شوايل عن توقيع قرار يقضي بتشكيل “لجنة مشتركة بين الجيش والشرطة واللجنة الأمنية لتأمين مداخل ومخارج المدينة”. ... المزيد