• الاثنين غرة ربيع الأول 1439هـ - 20 نوفمبر 2017م

«جويك»: الإمارات توفر مناخاً استثمارياً مشجعاً للقطاع الصناعي

141 مليار درهم استثمارات 6348 مصنعاً في الدولة بنهاية 2016

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 22 مارس 2017

حاتم فاروق (أبوظبي)

بلغ عدد المصانع المسجلة لدى وزارة الاقتصاد في دولة الإمارات العربية المتحدة نحو 6348 مصنعاً نهاية العام 2016، وبما يمثل 36.1% من إجمالي عدد المصانع في دول مجلس التعاون الخليجي البالغة 17596 مصنعاً، حسب بيانات صادرة عن منظمة الخليج للاستشارات الصناعية «جويك».

وكشفت البيانات التي حصلت عليها «الاتحاد»، عن أن قيمة الاستثمارات التي تم ضخها في مصانع دولة الإمارات حتى نهاية العام 2016، بلغت 38.2 مليار دولار (141 مليار درهم)، وبما يمثل 9.7% من إجمالي الاستثمارات الخليجية في القطاع الصناعي البالغة 392.3 مليار دولار (1.451 تريليون درهم).

وعن عدد العمالة في القطاع الصناعي، أفادت البيانات أن مصانع دولة الإمارات استحوذت على نسبة 26.9% من إجمالي عدد العمالة الصناعية في دول مجلس التعاون الخليجي، لتسجل مع نهاية العام 2016 نحو 448 ألف عامل، مقابل نحو 1664 ألف عامل صناعي في دول الخليج.

وتعليقاً على البيانات الإحصائية، قال عبد العزيز بن حمد العقيل، الأمين العام لمنظمة الخليج للاستشارات الصناعية «جويك»، لـ«الاتحاد»: إن دولة الإمارات تمكنت خلال العقد الأخير، وبشكل متسارع من توفير مناخ استثماري مشجع للقطاع الصناعي، خصوصاً فيما يتعلق بتوفير البنية التحتية من مياه وكهرباء وطرق، ووسائل نقل بري وبحري وجوي، وإعفاء مدخلات الصناعة والآلات والمعدات من الرسوم الجمركية، فضلاً عن إعفاء المستثمرين الصناعيين من الضرائب على الأرباح لمدد محددة في بعض دول المجلس.

وأضاف العقيل، أن دولة الإمارات سجلت نجاحات كبيرة في تطوير المدن الصناعية المتخصصة والمناطق الحرة المتطورة، وتسهيل الإجراءات على المستثمرين من خلال تطوير التشريعات الاقتصادية وتطبيق الحكومات الإلكترونية، وقدرتها على استقطاب الأيدي العاملة والكوادر المؤهلة من جميع أنحاء العالم وفي مختلف التخصصات، إضافة إلى وجود الجامعات والمعاهد التي تقوم بتأهيل الآلاف من المواطنين في مختلف المجالات الفنية المتقدمة، يضاف إلى ذلك قدرتها على توفير التمويل اللازم للقيام بكل ذلك بأعلى المستويات. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا