الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«هيئة المعرفة» تناقش اليوم نتائج 120 تقريراً موجزاً لـ «الرقابة» المدرسية»

17 مايو 2009 04:22
تعقد هيئة المعرفة والتنمية البشرية اليوم مؤتمراً صحفياً لمناقشة تقارير الرقابة المدرسية الموجزة في 120 مدرسة حكومية وخاصة تمثل المجموعة الثانية من المدارس التي انتهت أعمال الرقابة المدرسية فيها. وكانت الهيئة نشرت هذه التقارير أمس على موقعها الإلكتروني لتكون متوفرة أمام أولياء الأمور، انطلاقاً من مبدأ الشفافية الذي تنتهجه الهيئة في علاقاتها مع الميدان التربوي. ونشرت هيئة المعرفة والتنمية البشرية في وقت سابق التقارير الموجزة للمجموعة الأولى وعددها 69 مدرسة حكومية وخاصة في دبي، ليكون إجمالي المدارس الحكومية والخاصة التي تم نشر تقاريرها الموجزة 189 مدرسة. وتشير أرقام جهاز الرقابة المدرسية إلى أن المدارس الـ189 خضعت للرقابة المدرسية في الفترة من أكتوبر الماضي حتى أبريل 2009، باستثناء المدارس الهندية والباكستانية وعددها 31 مدرسة، نظراً لأن عامها الدراسي يبدأ في شهر إبريل من كل عام. ووفقاً لنتائج الرقابة، فإن 4 مدارس جاءت في فئة «متميز»، و66 في فئة «جيد»، و97 في فئة «مقبول» و22 في فئة «غير مقبول»، كما أن نصف عدد المدارس التي حققت فئة «جيد» في مستوى الجودة كانت من المدارس الحكومية. وأوضحت النتائج أن من بين 80 مدرسة حكومية في دبي، فإن 32 في فئة «جيد»، و43 في فئة «مقبول»، و5 مدارس في فئة «غير مقبول».في المقابل، فإن من بين 109 مدارس خاصة في دبي، جاءت 4 مدارس في فئة «متميز»، و34 في فئة «جيد»، و54 في فئة «مقبول»، و17 في فئة «غير مقبول». وقال الدكتور عبدالله الكرم رئيس مجلس المديرين مدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية إن الإطار العام لجهاز الرقابة المدرسية يستهدف في المقام الأول قطاعين أساسيين هما المدارس الحكومية والخاصة في دبي من خلال تزويدها بالإطار العام لجودة الأداء في كل منها، والعمل معها من أجل تطوير الأداء وفق خطط العمل المعتمدة وأولياء الأمور الذين يساعدهم الجهاز على الوقوف على أداء مدارس أبنائهم، وفتح المجال أمامهم للتحاور والمشاركة في تطوير الأداء. من جانبها، ذكرت جميلة المهيري رئيسة جهاز الرقابة المدرسية أن المدارس الخاصة التي خضعت للرقابة انقسمت إلى 49 مدرسة تعتمد المنهاج البريطاني، و30 مدرسة تتبع المنهاج الأميركي، و16 مدرسة تعتمد منهاج وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة (ومن بينها مدارس الغد والمدارس النموذجية)، و6 مدارس تتبع منهاج البكالوريا الدولية، و4 مدارس تعتمد المنهاج الفرنسي، و4 مدارس أخرى توفر مناهج متفرقة (ألماني وروسي وياباني وفلبيني). وتوفر التقارير الموجزة معلومات حول تصنيف مستوى الأداء العام للمدرسة بين أربع فئات هي «غير مقبول- مقبول- جيدة- متميزة»، إضافة إلى نقاط القوة، وتوصيات الجهاز بشأن الإجراءات التي يتعين على المدرسة تنفيذها لمعالجة مواطن الضعف التي تحتاج إلى تطوير. وتستند عمليات الرقابة المدرسية في المدارس الحكومية والخاصة بدبي إلى سبعة معايير عالمية مطبقة في أفضل الممارسات العالمية المعتمدة، والتي تتمثل في كل من مدى التقدُّم الدراسي الذي يحرزه الطلبة، ومدى التطور الشخصي والاجتماعي للطلبة، ومدى جودة التعليم والتعلُّم، ومدى تلبية المنهاج للحاجات التعليمية لجميع الطلبة، ومدى الاهتمام بالطلبة وتوفير الدعم لهم، ومدى جودة القيادة والإدارة المدرسية، ومستوى الأداء العام للمدرسة.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©