• الثلاثاء 19 ربيع الآخر 1438هـ - 17 يناير 2017م

غداً آخر يوم لقبول طلبات المرشحين

مقابلات للتوظيف بـ 13 تخصصاً دقيقاً في «التربية الخاصة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 27 أبريل 2016

دينا جوني (دبي)

أعلنت وزارة التربية والتعليم، حاجتها لـ 13 تخصصاً دقيقاً في مجال التربية الخاصة، بهدف الارتقاء بمختلف الخدمات التي تقدمها للطلبة من ذوي الاحتياجات في الميدان التربوي، وتطوير عمليات التقييم والتشخيص والمتابعة، في مختلف مدارس الدمج ورياض الأطفال، البالغ عددها 412 مدرسة على مستوى الدولة.

ولفتت نورا المري مديرة إدارة التربية الخاصة، إلى أن الإدارة بدأت بالفعل إجراء المقابلات، مشيرة إلى أن آخر يوم لقبول طلبات المرشحين هو 28 أبريل الجاري.

وقالت إن الاختصاصات المطلوبة هي اختصاصي نفسي إكلينيكي، واختصاصي برامج اضطرابات سلوكية وانفعالية، واختصاصي برامج اضطرابات النطق واللغة والكلام، واختصاصي برامج الإعاقة البصرية، والإعاقة الذهنية، والسمعية، واختصاصي برامج التوحّد، واختصاصي برامج تأهيلية ومهنية، واختصاصي برامج صعوبات التعلّم، وإداري مشرف على مراكز الموهوبين، ورئيس قسم التشخيص، ومنسّق برامج انتقالية، واختصاصي نفسي في التقييم والتشخيص.

وشرحت أن الهدف العام من الاختصاصي النفسي الإكلينيكي الذي يُشترط حصوله على درجة الماجستير في علم النفس الإكلينيكي، هو تقديم التدخلات المهنية التخصصية اللازمة لتحقيق مقومات الصحة النفسية لدى الطلبة والمعلمين بما يكفل المواجهة والحد من المشكلات الانفعالية والتربوية والسلوكية في المحيط التربوي.

وقالت إن المهام المناطة به مشترطة في الوقت نفسه، فهي إعداد وتنفيذ الخطط العلاجية والجلسات النفسية الإرشادية والسلوكية والمعرفية للحالات المشكلة سواء لدى الطلبة أو المعلمين، تطبيق الاختبارات النفسية المختلفة، وتحليل ومناقشة النتائج وتوظيفها في بناء الخطة العلاجية حسب الحالة.

وتشخيص وتحويل الحالات النفسية للجهات العلاجية، والمشاركة في الفريق العلاجي، ومتابعة مسار الخطة العلاجية، وإتقان طرق وأساليب العلاج النفسي السلوكي والمعرفي والعلاج بالعمل، سواء للأفراد أو المجموعات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض