الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

أنقرة تطلب من واشنطن منع نقل مقاتلين أكراد إلى عفرين

7 مارس 2018 15:40
طلبت تركيا، اليوم الأربعاء، من الولايات المتحدة منع نقل مقاتلين أكراد مدعومين من واشنطن نحو منطقة عفرين في شمال غرب سوريا حيث تشن أنقرة هجوما منذ اكر من شهر.
وتأتي هذه التصريحات فيما أرسلت وحدات حماية الشعب الكردية في الأيام الماضية تعزيزات إلى منطقة عفرين للتصدي للعملية العسكرية التي تشنها تركيا.
وقال الناطق باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن "نتوقع بالطبع من الولايات المتحدة إن تتدخل لمنع نقل قوات من وحدات حماية الشعب الكردية الخاضعة لأمرتها، إلى عفرين".
وأضاف أن تركيا "اتخذت الاحتياطات اللازمة على الأرض" لمواجهة مثل هذا النقل.
ووحدات حماية الشعب الكردية التي تعتبرها أنقرة "إرهابية" تشكل العمود الفقري لقوات سوريا الديموقراطية، وهو تحالف لفصائل كردية وعربية يتلقى دعما من واشنطن لمحاربة "داعش".
وكانت قوات سوريا الديموقراطية أعلنت الثلاثاء نقل 1700 من مقاتليها من الجبهة ضد تنظيم "داعش" في محافظة دير الزور (شرق) إلى عفرين.
وأعلن البنتاغون اعتبارا من الاثنين أن رحيل قسم من المقاتلين الأكراد نحو عفرين لتعزيز المواقع الكردية تسبب بـ"توقف عملاني" في المعارك التي يخوضونها ضد مقاتلي تنظيم "داعش".
والخلافات بين انقرة وواشنطن بخصوص وحدات حماية الشعب الكردية تلقي بثقلها منذ اكثر من سنة على العلاقات بين البلدين الحليفين في حلف شمال الاطلسي.
وشنّت تركيا وفصائل سورية موالية لها في 20 يناير هجوماً ضد منطقة عفرين، تمكنت خلاله من التقدم والسيطرة على كامل المنطقة الحدودية بين عفرين وتركيا، وباتت وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان تسيطر على 40 في المئة من هذه المنطقة ذات الغالبية الكردية.
وبعد تمكنها من طرده من مناطق واسعة في شمال وشمال شرق البلاد، تقاتل قوات سوريا الديموقراطية التنظيم المتطرف حالياً في آخر جيب يتواجد فيه في محافظة دير الزور الحدودية مع العراق.
 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©