• الاثنين 03 جمادى الآخرة 1439هـ - 19 فبراير 2018م

الإبراهيمي ينظم لقاء ثالثاً بين واشنطن وموسكو الأسبوع الحالي لبحث الأزمة السورية وفيسترفيله يعتبر نظام الأسد «يتآكل بسرعة متزايدة» دون حاجة لتدخل عسكري

الجيش الأميركي يعلن بدء نشر صواريخ باتريوت في تركيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 05 يناير 2013

وكالات

أعلن الجيش الأميركي أمس، أن أول صواريخ باتريوت أرض-جو التابعة للحلف شمال الأطلسي “الناتو” والمخصصة لحماية تركيا من تهديدات سورية محتملة وصلت إلى تركيا. وجاء في بيان لقيادة الجيش الأميركي في أوروبا أن “عسكريين وتجهيزات أميركية وصلوا أمس، إلى القاعدة الجوية في أنجرليك التركيا لإطلاق عملية نشر بطاريات صواريخ باتريوت التابعة للحلف الغربي” كما طلبت تركيا.

وفي وقت سابق افادت تقارير تركية بوصول فريق يتألف من 27 جندياً أميركياً إلى إقليم جازيانتب في محافظة غازي عنتاب جنوب شرق تركيا في ساعة متأخرة الليلة قبل الماضية، لبدء نشر وتشغيل صواريخ باتريوت جو أرض على الحدود التركية مع سوريا. في حين ذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية عن وزارة الدفاع الهولندية، أن منظومة الصواريخ الدفاعية التي وافقت أمستردام على نشرها قبالة الأراضي السورية، ستغادر أحد الموانئ المحلية بعد غد الاثنين متجهة إلى أنقرة متوقعة وصولها في 22 يناير الحالي إلى مدينة أضنة جنوب البلاد.

من جهته، رفض وزير الخارجية الألماني جيدو فيسترفيله تدخل حلف شمال الأطلسي “الناتو” الذي وافق على طلب أنقرة نشر صواريخ باتريوت في 4 ديسمبر المنصرم، لحمايتها من هجمات محتملة، عسكرياً في سوريا، قائلاً في تصريحات لصحيفة “فيلت” الألمانية أمس “أعارض بشدة تكهنات حول تدخل عسكري للحلف الغربي في سوريا”، مؤكداً أنه ليس الوحيد الذي يفكر بهذه الطريقة. بدوره، أبلغ مسعود خان السفير الباكستاني لدى الأمم المتحدة الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس الأمن للشهر الحالي، بإمكان عقد لقاء جديد الأسبوع الحالي بين المبعوث الأممي العربي المشترك الأخضر الإبراهيمي ومسؤولين أميركيين وروس للبحث عن حل للنزاع السوري المستمر منذ 21 شهراً، وذلك بعد لقاءي جنيف ودبلن بين الأطراف الثلاثة.

وكانت أنقرة طلبت في نوفمبر الماضي، من حلف شمال الأطلسي تزويدها بنظام باتريوت المصمم لاعتراض الطائرات أو الصواريخ لمساعدتها في تعزيز أمنها الحدودي بعد تكرار سقوط القذائف السورية على أراضيها.

وستنشر بطاريتان أميركيتان في إقليم جازيانتب الجنوبي في الأسابيع المقبلة. ووقع وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا أمراً بإرسال بطاريتي صواريخ باتريوت إلى تركيا قبل أسبوعين، بالإضافة إلى إيفاد جنود أميركيين لتشغيلهما بعد قرارين مماثلين من جانب ألمانيا وهولندا، وهي الدول الثلاث التي تمتلك هذا النظام الدفاعي بين أعضاء الحلف.

وذكرت وكالة أنباء الأناضول التركية أمس، أن الجنود الأميركيين نقلوا فور وصولهم على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية التركية إلى مقر إقامتهم بصحبة عناصر من قوات الأمن التركية. وأجرت المجموعة العسكرية الأميركية المؤلفة من 27 عنصراً عمليات مراقبة في محافظة غازي عنتاب أمس، من أجل نشر صواريخ باتريوت. ... المزيد