• الجمعة 08 شوال 1439هـ - 22 يونيو 2018م

استمرار إرهاب «طالبان» وتوتر مع أميركا

باكستان.. في دوامة متاعب لا تنتهي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 01 يناير 2013

بسام شرف (أبوظبي)- بدت باكستان في عام 2012، مثلما كانت ولا تزال منذ دخولها في الحرب على الإرهاب إلى جانب الولايات المتحدة، مضطربة سياسياً وأمنياً واقتصادياً. فعلى صعيد الإرهاب، واصلت حركة طالبان الباكستانية المتطرفة الموالية لتنظيم القاعدة اعتداءاتها على الجيش والمدنيين. فيما واصلت الولايات المتحدة هجماتها بواسطة الطائرات بلا طيار على المناطق القبلية ممارسة عمليات القتل المستهدِف الذي يطال، إضافة للمتشددين، المدنيين حسب المسؤولين الباكستانيين. وتسببت هذه الهجمات في توتر حقيقي في العلاقات الأميركية الباكستانية خاصة أواخر عام 2011 عندما قتل 24 جندياً باكستانياً بهجوم لمروحيات أميركية، ما اضطر باكستان تحت ضغط الشارع إلى وقف مرور الإمدادات للقوات الأطلسية في أفغانستان. فتوقفت هذه الهجمات لبعض الوقت قبل أن تستأنف في بداية 2012. وفيما يلي رصد موجز لأهم الأحداث في باكستان خلال العام المنصرم، وفق تسلسلها الزمني:

11 يناير - 29 قتيلاً بانفجار قنبلة في منطقة خيبر بشمال غربي باكستان قرب محطة وقود.

9 فبراير - مقتل القائد الميداني لـ«القاعدة» في باكستان بدر منصور مع زوجته و3 آخرين بضربة أميركية في ميرانشاه شمال غربي البلاد المعقل الرئيسي للتنظيم في العالم.

12 فبراير - بن لادن لأطفاله: عيشوا بسلام.. وتعلموا في الغرب.. ولا تفعلوا ما فعلته.

26 فبراير - باكستان تهدم المخبأ الذي قتيل فيه أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة على يد القوات الأميركية في ضاحية أبوت آباد قرب إسلام آباد خشية تحوله إلى مزار . واستمرت عملية الهدم نحو 24 ساعة متواصلة تحت حراسة أمنية مشددة.

16 فبراير - مقتل 26 شخصاً وإصابة 50 آخرين في هجوم انتحاري طائفي استهدف مسجداً أثناء أداء صلاة الجمعة في شمال غربي باكستان. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا