• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م
  12:36     تعيين كازنوف رئيسا للوزراء في فرنسا خلفا لفالس     

تفوقت على ألمانيا واليابان

فرنسا تبني الجيل الجديد من الغواصات الأسترالية مقابل 34 مليار دولار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 27 أبريل 2016

سيدني (أ ف ب)

أحرزت مجموعة «دي سي إن إس» الفرنسية، أمس، عقداً هائلاً قدرت قيمته بـ 34 مليار يورو، لبناء الجيل التالي من الغواصات الأسترالية، متفوقة بذلك على منافسيها الألماني والياباني.

وأعلن رئيس الوزراء الأسترالي مالكولم تورنبول، أمس، أن «العرض الفرنسي وفر القدرات الأفضل لتلبية حاجات أستراليا الفريدة» في ختام آلية استجلاب عروض استغرقت أعواماً عدة. وفي فبراير الماضي، أعلنت أستراليا زيادة كبيرة في ميزانية الدفاع للاستجابة للإشكاليات الجيوسياسية في آسيا-المحيط الهادئ. وتبدي كانبيرا قلقاً إزاء طموحات بكين في بحر الصين الجنوبي.

وأطلقت أحياناً على هذا العقد بقيمة 50 مليار دولار أسترالي (34,5 مليار يورو)، تسمية «عقد القرن»، وهو في الواقع عقد الدفاع الأضخم الذي توقعه أستراليا.

وتتعلق الصفقة بـ 12 غواصة عابرة للمحيطات من «طراز شورتفين باراكودا بلوك ايه» زنة الواحدة منها أكثر من أربعة آلاف طن، يفترض أن تحل محل الغواصات التقليدية (تعمل بالديزل أو الكهرباء) من طراز كولينز التي تعود إلى التسعينيات، ويفترض وقف تشغيلها اعتباراً من 2026.

وقال تورنبول، في مؤتمر صحفي في أديلاييد، حيث ستبنى الغواصات، «إنه مشروع وطني حيوي»، مشيراً إلى أن توصية لجنة دراسة العروض «لا يحتمل لبساً». وردت الرئاسة الفرنسية في بيان، مؤكدة أن «اختيار أستراليا فرنسا ودي سي إن إس كشركاء لبناء 12 غواصة قرار تاريخي». وأضافت أنه «يشكل تقدماً تاريخياً في الشراكة الاستراتيجية بين البلدين اللذين سيتعاونان طوال 50 عاماً على العنصر الرئيسي في السيادة، ألا وهو قدرة الغواصات». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا