• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

تصديق دولة الإمارات رسمياً على اتفاقية تيسير التجارة يترتب عليه مجموعة كبيرة من المكاسب

الجمارك واتفاقية تيسير التجارة.. الدور والمتطلبات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 27 أبريل 2016

علي بن صبيح الكعبي*

صادقت دولة الإمارات، مؤخراً، بموجب المرسوم الاتحادي رقم 39 لسنة 2016، على اتفاقية تيسير التجارة في إطار منظمة التجارة العالمية، لتكون أول دولة عربية تحقق هذا الإنجاز.

وتعكس هذه الخطوة مدى حرص دولتنا على أن تكون عضواً فاعلاً في المنظومة التجارية والاقتصادية العالمية، كما تعكس مدى الثقة العالية في قدرة مؤسساتنا الاقتصادية والتجارية، ليس فقط على الاستفادة من المزايا التي توفرها تلك الاتفاقية للدول النامية، بل وأيضاً الثقة في قدرتها على غزو الأسواق العالمية، انطلاقاً من قاعدة ارتفاع الميزة التنافسية لمنتجاتنا الوطنية، خاصة في قطاعات الصناعات الثقيلة والطيران والخدمات.

إن تصديق دولة الإمارات رسمياً على اتفاقية تيسير التجارة يترتب عليه مجموعة كبيرة من المكاسب على المستويين الكلي (الاقتصاد العام)، والجزئي (المؤسسات والشركات)، ومن بينها، على سبيل المثال لا الحصر، إمكانية تحقيق زيادة في الناتج المحلي الإجمالي والتجارة الخارجية للدولة، وتوفير فرص أكثر لدخول الأسواق الخارجية في ضوء تطبيق الدول لقواعد استيراد موحدة، ووضع شروط مشددة لاستخدام القيود غير الجمركية، مما يشجع الصادرات الوطنية.

يضاف إلى قائمة المزايا أيضاً تحديد إجراءات الوقاية والحمائية للمنتجات الوطنية التي تمارسها العديد من الدول، وتقييد استخدام الحصص الكمية والاتفاقيات الثنائية، مما يساعد على فتح أسواق الدول الصناعية أمام المنتجات الإماراتية، مع إمكانية تنفيذ تدابير وقائية توفر حماية مؤقتة للإنتاج المحلي، وتعزيز ممارسات الدولة في مكافحة الإغراق، وإتاحة الفرصة لتحسين كفاءة قطاع الخدمات على المديين المتوسط والبعيد.

وفي خضم حديث المزايا والمنافع لاتفاقية تيسير التجارة العالمية، فإن السؤال المطروح: هل يمكن أن يكون لهذه الاتفاقية انعكاس حقيقي على حياة المواطن ومستوى رفاهيته وسعادته في ظل تحديات اقتصادية تتسم بالتزايد والتعقيد؟

والإجابة ببساطة تقول: إن زيادة التبادل التجاري من خلال تسهيل التجارة الدولية سيكون له أثر إيجابي حقيقي، يدفع بمعدلات النمو الاقتصادي إلى أعلى، ومن ثم سيؤدي إلى تحسين مستوى الرفاهة للمواطن ورفع جودة حياته، والارتقاء بسعادته. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا