• الأحد 10 شوال 1439هـ - 24 يونيو 2018م

عودة أكثر من 2,5 مليون نازح عراقي إلى مناطقهم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 07 مارس 2018

بغداد (الاتحاد)

كشف وزير الهجرة والمهجّرين في العراق جاسم محمد الجاف أمس عن عودة أكثر 2,5 مليون نازح إلى مناطقهم المحررة، مؤكداً أن رفض بعض النازحين العودة إلى ديارهم هو حق دستوري.

وقال الجاف إن أكثر من نصف النازحين عادوا إلى ديارهم بعد عمليات التحرير، حيث وصل العدد إلى أكثر من خمسة ملايين نازح منذ دخول «داعش» الارهابي، وأضاف أن «أسباباً مختلفة تمنع عودة النازحين إلى المناطق المحررة، بدءاً من دوام المدارس إلى التخوف في بعض المناطق وانعدام الخدمات، ولكن السبب العام هو الوضع بعد الحرب على داعش وليس من السهل عودة أي شخص».

من جانب آخر، أكد وزير الهجرة والمهجرين رفض الحكومة العراقية ووزارته العودة القسرية للاجئين العراقيين، مطالباً في الوقت ذاته دول الاتحاد الأوروبي بمراعاة الجوانب الإنسانية في التعامل مع هذا الملف في دولهم.

وقال الجاف عقب استقباله السفير السويسري غير المقيم هاينز بيتر لينز أمس: إن الطرفين بحثا ملفي النازحين والعائدين وأوضاع اللاجئين العراقيين في دول الاتحاد الأوروبي، مبدياً أسفه من بعض الدول التي تستخدم إجراءات تعسفية في إعادة اللاجئين العراقيين قسراً. وشدد على أن إعادة اللاجئين إلى البلاد يجب أن تكون وفق الأطر القانونية وبالتفاهم بين العراق والدول الأخرى.