• الجمعة 28 صفر 1439هـ - 17 نوفمبر 2017م

إبداعات فناني عصر النهضة بـ«ألواني» على شاشة أبوظبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 21 مارس 2017

أبوظبي (الاتحاد)

تستمر قناة أبوظبي في عرض البرنامج الأسبوعي «ألواني»، الذي يقدمه الدكتور مأمون علواني، ويهدف إلى تعريف المشاهد على المدارس الفنية العالمية المختلفة ولوحات الفن التشكيلي، وأساليب الرسم المتعددة التي تم تبنيها عبر التاريخ، في التاسعة والنصف مساءً بتوقيت الإمارات.

وتتحدث الحلقة الرابعة من البرنامج، والتي تعرض اليوم الثلاثاء عن فنانين كبيرين تألقت شهرتهما في القرن السادس عشر وتحديداً في عام 1599 في حقبة عصر النهضة الأوروبية وهما «تيتسيانو» ‏TizianoVecellio، و«‬آرتشيمبوردو» ‬Giuseppe Archimboldo

ويعتبر «تيتسيانو» أشهر رسامي البندقية الذي درس تقنية المزج التدريجي للألوان التي استخدمها ليوناردو دافنشي، وأصبح أحد أبرز رسامي هذه التقنية في عصر النهضة وتحديداً في البندقية، حيث أصبح رسام البورتريه المفضَّل لدى النبلاء والأباطرة، بفضل قدرتِه على تسليط الضوء على وجوه وتفاصيل الشخصيات التي يرسمها. أما «آرتشيمبوردو» ‬المولود ‬في ‬ميلانو ‬بإيطاليا ‬عام ‬1527، ‬لدى ‬عائلة ‬أرستقراطية، فهو ‬فنان ‬يتلاعب «‬بعناصر ‬الطبيعة»‬، ‬ويرسمُ ‬الوجوه ‬من ‬خلال ‬المواد ‬والكائنات ‬الحية‬، ‬كالأزهار، ‬و‬الفواكه، ‬و ‬الأسماك ‬والخضراوات ‬وغيرها. ‬فهو ‬يمتلك ‬قدرةً ‬فائقة ‬في ‬نقلنا ‬من ‬لوحة ‬إلى ‬أخرى ‬في ‬تصويره ‬للرأس ‬البشري ‬ولكن ‬بنُسخ ‬مختلفة‬.

«آرتشمبولدو»، هو فنانٌ متعددُ المواهب، ويشبه إلى حد كبير ليوناردو دافنشي. وقد عاش في براغ لسنوات عدة، وعمل فيها رساماً شخصياً في البلاط الملكي.وقام «أرتشيمبولدو» بثورة فنية حقيقية، ووصفه النقاد بأنه انتصر للفنّ التجريدي في القرن السادس عشر».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا