• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م
  01:05    رئيسة وزراء بريطانيا :نعتزم عقد شراكة استراتيجية مع دول الخليج لمواجهة التهديدات الإيراني        01:09    مقاتلو المعارضة في حلب يطالبون بإجلاء نحو 500 حالة طبية حرجة من شرق المدينة تحت إشراف الأمم المتحدة    

ليس للنشر

جنة الأرض

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 17 فبراير 2015

خليفة جمعة الرميثي

يعتبر البعض أن سويسرا (جنة الله على الأرض) والبعض الآخر يعتبر (بانكوك)، ولكن هذا التعبير على من ومتى نطلقه؟؟ لقد ارتبط هذا التعبير بوصف بلاد حباها الله الخالق عز وجل بجمال الطبيعة بشكل غير عادي ولكن المعنى المقصود هو تحقيق العدالة الاجتماعية والكرامة الإنسانية بشكل عملي. وهي أمور ليس سهل تحقيقها، وكانت هدفاً للإنسان منذ بداية التاريخ، ونجح البعض وفشل الكثير.

واليوم هناك دول تحاول تحقيق هذا المفهوم، وتبدو أنها قادمة من كوكب آخر. فدولة مثل السويد قامت باستيراد كم كبير من النفايات من دول أخرى، وذلك لإعادة تدويرها في مصانعها، بسبب عدم وجود نفايات كافية لديها (تعال شوف الحدائق عندنا بعد الإجازات). كذلك قامت النرويج بإغلاق عدد من السجون، حيث لم يعد لديها مجرمون بالقدر الكافي لملء هذه السجون (تعال شوف بعض أنظمة الدول العربية المساجين فوق بعض). الدول الإسكندنافية مثل الدنمارك والنرويج وأيسلندا تعودت على استحداث منظومة من الحياة المرفهة المبنية على نظام تعليمي متقدم، ومنظومة عدلية وقضائية فعالة وسريعة ونافذة وسوية.

والنرويج تواصل إبهار العالم مجدداً بتطويرها للصندوق الاستثماري السيادي، وهو الأكبر من نوعه في العالم، فهي تقوم باستثمار عوائدها من مداخيلها من النفط عبر منهجية استثمارية دقيقة (ولا تشطح بمشاريع تنفع في أفلام الخيال العلمي)، وهذه الدول أثبتت نهجاً مهماً في استيراد العقول والمواهب البشرية من حول العالم فاتحة جامعاتها وشركاتها، للإتيان بخبرة العقول من كل بقاع الأرض، والاستفادة منها في مجالات الاقتصاد والاستثمار والصناعة والتجارة، وغيرها في بلادها.

كل هذه الأمثلة تؤكد أن فكرة (جنة على الأرض) في الواقع ممكنة متى توافرت المعطيات والشروط الأساسية لذلك. وحكومتنا الرشيدة تسعى لتحقيق هذه الجنة على أرض الإمارات، ولكن لن يتحقق هذا الأمر من دون تعاون المواطن والمقيم، لتنفيذ هذا الطموح والقمة الحكومية إحدى هذه الخطوات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا