• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

نخيل التمر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 17 فبراير 2015

نتقدم بالتهنئة للباحثين والمنتجين والمخترعين الذين فازوا بجوائز فئات جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر في دورتها للعام الحالي، التي أعلنها القائمون عليها مؤخراً، والتي حظيت بمشاركة دولية واسعة من قبل المهتمين والباحثين والمختصين الذين ينتظرون بداية كل عام للإعلان عن فئات الدورة الجديدة.

وهنا لا بد أن نستذكر المغفور له، بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان، طيب الله ثراه، الذي عمل، رحمه الله، على تحقيق إنجازات عملاقة في القطاع الزراعي بشكل عام والاهتمام بالنخيل بشكل خاص، ليس فقط بدعم المزارعين والمشاريع الزراعية، بل بإيجاد المؤسسات التي من شأنها دراسة كل ما هو جديد في سبيل تطور العلوم الزراعية والحفاظ على التنمية المستدامة، التي من أهمها جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر. والتي أثبتت وجوداً مهماً خصوصاً في الأوساط العلمية «جامعات، مختبرات، مراكز بحوث» المختصة بزراعة النخيل وإنتاج التمور في مختلف أرجاء العالم بما يؤكد البعد العالمي للجائزة والاهتمام بها.

ولم تتخل دولة الإمارات عن هدفها في الحفاظ على التنمية المستدامة والشاهد أن البلاد حققت قفزات نوعية في محاربة التصحر وتوسيع الغطاء النباتي وتشجيع تطوير ونمو الصناعات الغذائية القائمة على نخيل التمر. وتساهم هذه الخطوات بشكل جوهري في التنمية المستدامة في الدولة.

وشملت قائمة الفائزين في فئة‏‭ ‬البحوث‭ ‬والدراسات‭ ‬المتميزة الفائز الأول مجموعة من تسلسل الأشكال والأكثر شيوعاً في نخيل التمر‏، ‬وتجمعها ‬في ‬تسلسل ‬الجينوم ‬من ‬62 ‬صنفاً ‬د‬. مايكل ‬بروجونال ‬بجامعة ‬نيويورك ‬أبوظبي، والفائز‏‭ ‬الثاني كتاب ‬علم ‬بساتين ‬الفاكهة ‬نخلة ‬التمر.. أصناف ‬تمور ‬سلطنة ‬عُمان‬، ‬شؤون ‬الحدائق ‬والمزارع ‬السلطانية، شؤون ‬البلاط ‬السلطاني ‬بسلطنة ‬عمان، وعن فئة المنتجين المتميزين: الفائز‏‭ ‬الأول وحدة ‬دراسات ‬وبحوث ‬تنمية ‬النخيل ‬والتمور، ‬مختبر ‬زراعة ‬الأنسجة ‬النباتية ‬بجامعة ‬الإمارات، والفائز‏‭ ‬الثاني: ‬تم ‬حجب ‬الجائزة، وعن فئة أفضل تقنية متميزة الفائز الأول: عزل تسلسل الحمض النووي ذات الصلة إلى تحديد جنس أشجار النخيل د. محيي الدين سليمان محمد بجامعة الملك فيصل في السعودية، والفائز الثاني: موازنة الحمض النووي ‏DNA ‬للتقييم ‬الوراثي ‬للتعرف ‬على ‬أصناف ‬نخيل ‬التمر ‬د. ‬محمد ‬رزق ‬عنان بجامعة ‬الإمارات.

عدد المشاركين يدلل على أهمية الجائزة حيث بلغت الأعمال المرشحة 134 دراسة وبحثا في الفئات كافة، لمشاركين من 23 دولة، وتلقت هذه الدورة عشرات المشاركات من أبحاث ودراسات وتجارب لعدد من أهم الباحثين والمؤسسات والعاملين في هذا القطاع، حيث احتلت الفئة الأولى البحوث والدراسات المميزة المركز الأول في عدد الأعمال المرشحة التي بلغت 66 مشاركة، فئة الإنتاج المميز 8 مشاركات، فئة أفضل تقنية متميزة 17 مشاركة، فئة أفضل مشروع تنموي 21 مشاركة، وفئة الشخصية المؤثرة 22 مشاركة.

دينا أمجد - أبوظبي

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا