• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

أبرز الإصلاحات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 26 أبريل 2016

الرياض (أ ف ب)

تضمنت «رؤية السعودية 2030» التي أقرها مجلس الوزراء السعودي أمس، بتوصية من مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الذي يرأسه ولي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، النقاط البارزة التالية:

** طرح أقل من خمسة بالمئة من أسهم شركة «أرامكو» النفطية الوطنية العملاقة للاكتتاب العام في السوق المحلية. وقال سموه إن هذا الاكتتاب سيكون «أكبر اكتتاب في تاريخ الكرة الأرضية»، مقدراً قيمة الشركة بما بين ألفين و2500 مليار دولار.

** تحويل صندوق الاستثمارات العامة إلى صندوق سيادي بأصول تقدر قيمتها بألفي مليار دولار، ليصبح بذلك «أضخم» الصناديق السيادية عالمياً.

** زيادة الإيرادات غير النفطية ستة أضعاف، من 43,5 مليار دولار سنوياً إلى 267 ملياراً، ما سيحد من اعتماد الإيرادات الحكومية بشكل رئيس على مداخيل النفط، ويقلل من تأثير تراجع أسعاره عالمياً على المالية العامة للبلاد. وقال ولي ولي العهد خلال مقابلة مع قناة «العربية» أمس، «اعتقد في سنة 2020 نستطيع أن نعيش من دون نفط».

** زيادة عدد الذين يؤدون سنوياً مناسك العمرة من 8 ملايين إلى 30 مليوناً بحلول سنة 2030، عن طريق استثمارات وحوافز. ورداً على سؤال لـ«العربية» عن سبل تحقيق ذلك، أشار سموه إلى أعمال تطوير البنى التحتية كمطار جدة الجديد ومطار الطائف، إضافة إلى تطوير البنى التحتية في مكة، واستثمار أراض محيطة بالحرم المكي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا