• الجمعة 22 ربيع الآخر 1438هـ - 20 يناير 2017م

في اجتماع وزراء داخلية «الاتحاد»

تحذير من التهديدات «الإرهابية» على المغرب العربي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 26 أبريل 2016

ساسي جبيل (تونس)

حذر وزير الداخلية التونسي الهادي مجدوب أمس من التهديدات الأمنية الناجمة عن «الإرهاب» والاتجار بالأسلحة والجريمة المنظمة والجرائم الإلكترونية والهجرة غير الشرعية على دول اتحاد المغرب العربي.

ودعا مجدوب في كلمة خلال الدورة السادسة لاجتماع وزراء داخلية دول اتحاد المغرب العربي إلى تعزيز التعاون المشترك وتطوير سبل مكافحة التحديات التي تهدد أمن كل الدول ولاسيما الإرهاب.

وأضاف أن الاجتماع الحالي ينسجم تماما مع روح ومضمون (معاهدة مراكش) التي أبرمت في عام 1989 وتنص على أن كل اعتداء تتعرض له دولة من الدول الأعضاء يعتبر اعتداء على الدول الأخرى، وأن تتعهد كل دول اتحاد المغرب العربي بعدم السماح لأي نشاط أو تنظيم فوق ترابها يمس أمن أو حرمة تراب أي منها أو استقرار نظامها السياسي.

وأوضح أن وزراء داخلية اتحاد المغرب ناقشوا الوضع الأمني بالدول المغاربية وجوارها الإقليمي «في ظل التهديدات الأمنية الناجمة عن الإرهاب والاتجار بالأسلحة والجريمة المنظمة والجرائم الإلكترونية والهجرة غير الشرعية والاتجار بالمخدرات والمؤثرات العقلية وبحثوا سبل مكافحة هذه الظواهر وغيرها بما من شأنه تحصين أمننا القومي المغاربي».

وأشار الوزير التونسي إلى أن بلاده تواجه كغيرها من بعض دول المنطقة العربية مخاطر غير مسبوقة تهدد أمنها القومي، وتستهدف استقرارها السياسي ومؤسساتها محذرا من أن «ظاهرة الإرهاب وانتشار التطرف الديني تزداد تناميا وانتشارا وخطورة على المستوى المغاربي وفي الجوار الإفريقي القريب».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا