• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

15 منشأة تقدم قوائم الطعام ذات الادعاءات الغذائية والصحية

بلدية دبي تطبق «صحتك في غذائك» بداية العام المقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 26 أبريل 2016

آمنه الكتبي(دبي)

كشف خالد شريف العوضي المدير التنفيذي لإدارة سلامة الغذاء في بلدية دبي أنه تم الانتهاء من المرحلة التجريبية من مبادرة «صحتك في غذائك» وسيتم تطبيق المبادرة وتعميم النسخة النهائية من الدليل المشترك بالتعاون مع هيئة الصحة بدبي بداية العام القادم.

وقال العوضي لـ «الاتحاد»:إن المبادرة تهدف بتمكين المستهلكين من التعرف إلى معلومات حول الأطعمة التي يتم تداولها في الأسواق، بعيداً عن الترويج غير الحقيقي لمصطلحات «خالٍ أو قليل الدسم، أو صحي»، أو عرض سعرات حرارية غير حقيقية، سواء في الأطعمة الجاهزة أو المحضرة في المطاعم.

وأضاف أن المبادرة تهدف لتوفير الأطعمة والخيارات الصحية في المطاعم والمجمعات الاستهلاكية، بحيث يسهل على الجمهور تمييز هذه الأطعمة من غيرها عن طريق رموز معينة توضع على الأغذية أو قائمة الطعام المتوفرة في المطاعم، بهدف تعزيز صحة المستهلك وحمايته من الأمراض المزمنة، كما سيتم التأكد من صحة المعلومات والادعاءات المتوفرة على الأطعمة المحضرة في المطاعم من خلال تقييم هذه الأغذية من الناحية الصحية ومن حيث توفيرها للعناصر الغذائية المطلوبة بالتوازن المناسب لبناء جسم صحي ومعافى وخلوها من العناصر الغذائية التي يمكن أن تؤثر سلباً على صحة الإنسان. وأوضح أن البلدية بدأت بإجراء مسح على الأسواق والمؤسسات الغذائية البالغ عددها 15 ألف مؤسسة، إذ تبين من المسح وجود 15 مؤسسة تقدم مثل هذه الادعاءات، لذا سوف تكون هناك منظومة متكاملة لإدارة العمل بالطريقة الصحيحة ومنح التراخيص. ولفت العوضي إلى أنه تم إعداد النسخة الأولية من دليل صحتك في غذائك بالتعاون مع الجهات المختصة، حيث تمت استشارة المطاعم والمؤسسات الغذائية المعنية للتأكد من إمكانية التطبيق بشكل عملي وفعال مع مراعاة حاجات المستهلك.وأوضح أن المؤسسات التي تطبق الاشتراطات في الدليل ستعتمد بشكل رسمي من الجهتين، وستحصل على الترخيص اللازم لمزاولة عملها، وختم على هذه المنتجات ليعرفها المستهلك بشكل مباشر. وأكد أن المؤسسات الغذائية تفاعلت مع المبادرة بشكل إيجابي انعكس في المشاركة الفعالة في الملتقيات والندوات التي ناقشت مختلف مراحل المبادرة.

وأكد أن البلدية بالتعاون مع هيئة الصحة اطلقت المرحلة التجريبية، حيث تم جمع قوائم الطعام ذات الادعاءات الغذائية والصحية، توطئة لدراستها وتحليلها غذائياً وصحياً للتأكد من صحة الادعاءات المذكورة. وأضاف وتعمل إدارة سلامة الغذاء بتنظيم حملات ونشاطات توعوية معنية بسلامة الغذاء والتغذية التي تستهدف مختلف شرائح المجتمع لنشر الوعي بسلامة الغذاء والتغذية السليمة على مدار العام.

وأوضح أنه سوف يتم تنظيم حملة لطلبة المدارس بعنوان (نحو مدارس سعيدة) في مدينة الطفل وتعد أولى أنشطة الإدارة، حيث تحتوي على عدة ورش عمل وفعاليات مختلفة لطلبة المدارس والمعلمين وأولياء الأمور.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض