• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

حمدان بن محمد يفتتح مؤتمر النقل

دبي تدشن أول مركبة من دون سائق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 26 أبريل 2016

شروق عوض، وام (دبي)

دشن سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، قبل ظهر أمس، التشغيل التجريبي لأول مركبة ذكية دون سائق تتسع لعشرة ركاب من إنتاج شركة «إيزي مايل ـ أومنيكس».

وتأتي هذه الخطوة تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، بتحويل دبي إلى المدينة الأذكى عالمياً.

وافتتح سموه أمس، فعاليات مؤتمر ومعرض النقل لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2016، الذي تنظمه هيئة الطرق والمواصلات بدبي والاتحاد العالمي للمواصلات العامة، تحت شعار «النقل الحضري.. ارتقِ بتفكيرك واعمل بذكاء»، بحضور سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة «طيران الإمارات»، وبمشاركة 600 ضيف من 29 دولة. وصُمِّمَت المركبة لقطع مسافات قصيرة ومسارات مبرمجة سلفاً، وفي بيئات متعددة الاستخدامات، وتسير على مسارات افتراضية يمكن برمجتها بسهولة لإجراء انتقالات مفاجئة حسب الطلب.

لفتت المركبة الذكية من دون سائق، انتباه الحضور والمشاركين في مشهد بات يدعوهم إلى طرح تساؤلات حول هذه المركبة الجميلة التي تسير بطريقة هادئة على أرصفة المركز التجاري العالمي، من دون أن يكون هناك يد بشرية تقودها أو قدم تعمل على إيقافها. وأوضح أحمد بهروزيان المدير التنفيذي لمؤسسة الترخيص في هيئة الطرق والمواصلات بدبي، أن المركبة تعتبر الأولى من نوعها على مستوى العالم، وستبقى تحت التجربة خلال الشهرين المقبلين.

وألقى معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة الكلمة الرئيسة لافتتاح المؤتمر، أكد خلالها أن قطاع النقل بشكل عام والبري بشكل خاص، يشكل أحد المحركات الرئيسة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بدولة الإمارات العربية المتحدة، فقد لعب، ولايزال، دوراً مهماً في ربط مناطق الإنتاج والاستهلاك، وتنشيط حركة السياحة، وربط المجمعات السكانية بمراكز الأعمال، غير أن الزيادة المطردة والسريعة في عدد المركبات، الذي تضاعفت ثلاث مرات تقريباً في العقد الأخير فقط، خلقت تأثيرات سلبية، وتحديات بارزة على أكثر من صعيد. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض