• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

الإمارات وريادة الطاقة المتجددة «3 - 3»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 26 أبريل 2016

تستهدف دولة الإمارات زيادة الاستثمارات النفطية تدريجياً لتوسيع طاقتها الإنتاجية النفطية، من 2.76 مليون برميل يومياً إلى 3.5 مليون برميل يومياً بنهاية العقد الحالي. ويتوقع الخبراء أنْ تتمكن الدولة من تحقيق هذا الهدف، بفضل الاستثمارات الهائلة في القطاع، كما تسعى القيادة السياسية، في نفس المدى الزمني، إلى مضاعفة القدرة التكريرية للدولة من 527 ألف برميل يومياً إلى مليون برميل يومياً.

وكجزء من إنفاقها لتحسين البنية التحتية لصناعة النفط، انتهت المرحلة الأولى من قطار الاتحاد «خط شاه - حبشان» في نهاية 2014، ليربط بين تطوير بئر نفطي جديد بمحطة تكرير جديدة. كما يتوقع أن يرتفع إنتاج الدولة من الغاز إلى 7.5 مليار قدم مكعبة من 6 مليارات حالياً.

وتحتل دولة الإمارات المركز الثالث في احتياطي النفط في العالم، حيث يصل حجم احتياطياتها المؤكدة إلى 97.8 مليار برميل، فيما تعتبر خامس دولة في إنتاج الغاز الطبيعي، ويبلغ احتياطيها منه نحو 2 تريليونات قدم مكعبة.

وفي إطار الاعتراف المتزايد بريادتها في قطاع الطاقة العالمي، وتحقيقها المعادلة الصعبة كدولة نفطية تقود الجهود العالمية والإقليمية في مجال الطاقة المتجددة والنظيفة، فازت دولة الإمارات، في أكتوبر 2014، باستضافة القمة العالمية للطاقة 2014، لتصبح بذلك أول دولة من الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للبترول «أوبك» التي تستضيف هذا الحدث المهم منذ 11 عاماً.

خالد ناصر محمد يوسف البلوشي

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا