• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

150 ألف زائر قصدوها في 10 أشهر

عُمان تستثمر الحصون والقلاع في رفد حركتها السياحية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 07 يناير 2014

يوسف البلوشي (مسقط) - كانت القلاع والحصون بيوتاً للذود عن الأوطان، وقد سخرت سلطنة عمان هذه القلاع اليوم للتعريف بها وبتاريخها، وقد ظلت هذه الحصون والقلاع مفتوحة أمام الزوار بعد الانتهاء من أعمال التحسينات والتأهيل التي قامت بها لهذه الحصون، بهدف الاستفادة من هذه المقومات الحضارية كمنتجات سياحية ترفد الحركة السياحية في البلاد، وتعزز القيمة المضافة للحصون التي تشهد إقبالاً من الزوار من داخل السلطنة وخارجها.

أرقام مرتفعة

تعد القلاع والحصون في السلطنة من المزارات السياحية المفضلة وقد أسهمت أعمال التحسينات والتطوير في تهيئة القلاع والحصون لتكون جاذبة للسياح.

إلى ذلك، يقول عبدالله الذهلي، مدير دائرة تطوير المواقع التاريخية «تعد القلاع والحصون من المقاصد السياحية التي تستقطب العديد من الزوار والسياح، ومن محبي مشاهدة الأماكن التاريخية والثقافية بشكل عام.

وهذه حقيقة تثبتها الأرقام والإحصاءات الصادرة مؤخراً عن وزارة السياحة والتي تشير إلى أن عدد الزوار والسياح، الذين زاروا القلاع والحصون في مختلف أرجاء سلطنة عمان خلال الفترة من الأول من يناير وحتى نهاية أكتوبر الماضيين، بلغ 150 ألف زائر؛ لتأتي محافظة الداخلية في المرتبة الأولى حيث تجاوز عدد زوار القلاع والحصون بها 100 ألف زائر، تلتها محافظة جنوب الباطنة حيث بلغ عدد الزوار أكثر من 18 ألف زائر، ثم محافظة مسندم بعدد زوار تجاوز 9 آلاف زائر، ومحافظة ظفار بعدد زوار بلغ أكثر من 6 آلاف زائر، ثم محافظة جنوب الشرقية بمجموع زوار بلغ 5700 زائر، ومحافظة البريمي بعدد زوار تعدى 3 آلاف زائر.

ويضيف مدير دائرة تطوير المواقع التاريخية: الجيد في الأمر هو هذا التنوع الكبير سواء في الفئة العمرية أو النوعية لزوار القلاع والحصون؛ حيث بلغ عدد الزوار الذين زاروا القلاع والحصون بالمحافظات ممن هم أقل من 12 سنة بنهاية أكتوبر الماضي أكثر من 10 آلاف زائر، فيما بلغ عدد العمانيين الذين زاروا القلاع والحصون بنهاية أكتوبر الماضي أكثر من 16 ألف زائر. في حين أن عدد زوار القلاع والحصون من الوفود الرسمية من مواطني دول المجلس بلغ بنهاية أكتوبر 760 زائراً ومن العرب الآخرين 299 زائراً ومن الأجانب 927 زائراً. فيما بلغ عدد الزوار من الوفود السياحية من مواطني دول المجلس خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري أكثر من 23000 زائر، ومن العرب الآخرين أكثر من ألف زائر ومن الأجانب أكثر من 92 ألف زائر، أما زوار القلاع والحصون من المقيمين من مواطني دول المجلس فقد بلغ بنهاية أكتوبر الماضي 461 زائراً ومن العرب الآخرين 937 زائراً ومن الأجانب 11600 زائر، وبلغ عددهم من طلاب المدارس العامة أكثر من 11 ألف زائر. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا