• السبت 29 صفر 1439هـ - 18 نوفمبر 2017م
  01:27     شرطة عجمان تخفض المخالفات المرورية بنسبة 50%     

ليس للنشر

الدليفري الطائر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 10 يناير 2017

خليفة جمعة الرميثي

هل يتذكر بعضنا الأفلام والمسلسلات القديمة؟، حيث كانت سيدة المنزل في مصر والشام، وبعض الدول العربية تنزل سلة من بلكونة الشقة إلى أسفل البناية من أجل أن يضع البقال، أو اللحام، أو الخباز، وحتى الصيدلي طلبات المنزل في هذه السلة وتقوم صاحبة المنزل بسحبها إلى أعلى، وتصور الكثيرون أن هذا الأسلوب قد انتهى واندثر، ولكن يبدو أنه سوف يعود من جديد بفعل الابتكار والتكنولوجيا، حيث أبرمت سلسلة متاجر البقالة الشهيرة «سفن - إلفن» اتفاق تعاون مع شركة متخصصة بالطائرات من دون طيار «درونز» لتكون أول المتاجر التي تجري عمليات تسليم منتظمة في الولايات المتحدة بهذه الوسيلة، وتؤكد شركة فليرتي صاحبة المشروع أنها توفر أول خدمة تسليم بضائع بوساطة طائرات من دون طيار، حيث قامت بتسليم منتجات وأدوية ووجبات طعام ساخنة.

ويعتقد مطورو المشروع أنها خطوة عملاقة نحو المستقبل، حيث يمكن للكل أن يختبر فيه الجانب العملي لعمليات التسليم من المتجر أو المطعم إلى المنزل بطائرة من دون طيار.

وقد وضعت المنتجات المطلوبة في علب خاصة ونقلت في درونز فيها جهاز لتحديد الموقع الجغرافي لإيجاد العناوين.

وقالت شركة فليرتي، إن الطائرات أنجزت مهام التسليم في غضون 10 دقائق، موضحة أن محلات سفن - إلفن ستطور هذا النظام في السنوات المقبلة، وكذلك الحال مع شركة أمازون الأميركية للتجارة الإلكترونية، وبدأت شركة جوجل خوض هذا المجال.

وتنوي سلسلة متاجر وول مارت العملاقة أيضاً تسليم بعض منتجاتها عبر طائرات من دون طيار. ولا يزال التشريع الذي يسمح بتسليم البضائع بوساطة طائرات من دون طيار في الولايات المتحدة قيد الدراسة، ولكن المستقبل قادم لتطوير وتنظيم هذه الخدمات.. «وراحت على توصيل الطلبات بالدراجات أو السيارات»، ولن تكون غريبة مناظر الطيارات من دون طيار، وهي تحلق وتسلم حفاظات الأطفال أو عصير الكوكتيل أو باكيت السجائر في المنزل أو المكتب أو حتى في المدارس، ولكن إذا تم تطبيق هذا النظام هل تعتقد فعلاً أن ربعنا سوف يستخدمونه لنقل أكياس الدم والمعدات الطبية أو استخدامه للحالات الطارئة مثل إطفاء الحرائق... أو كالعادة استخدامه في أمور أخرى؟؟؟

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا