الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

تقرير: 20 ألف طالب في مدارس خاصة بأبوظبي لا يتلقون التعليم المأمول

تقرير: 20 ألف طالب في مدارس خاصة بأبوظبي لا يتلقون التعليم المأمول
25 ابريل 2016 16:48
كشف مفتشون تابعون لمجلس أبوظبي للتعليم أن 20 ألف طفل في أبوظبي لم تقدم لهم المدارس المستوى التعليمي اللائق حسب المعايير المطلوبة، وفقاً لمسح أجراه المجلس خلال الموسم الدراسي الحالي. وقال المفتشون إنه من بين 41 مدرسة خاصة، تم إخضاعها للفحص، من قبل مجلس أبوظبي للتعليم، حصلت 14 مدرسة على تصنيف «ضعيف»، ونالت 5 مدارس «ضعيف جداً»، ومن بين 19 مدرسة، يقارب عدد طلابها 21 ألف طالب وطالبة، فشلت 14 مدرسة في تحسين مستويات التعليم فيها. ويقول الخبراء إن هذه المدارس فشلت في توظيف مدرسين أكفاء، كما أنها تعاني من ارتفاع معدلات الاستغناء عن المدرسين، وفي المقابل، تقول المدارس إنها في وضع صعب لأنها لا تستطيع الاستثمار في تحسين مستويات المدرسين من دون زيادة الرسوم التي لا يسمح لها برفع قيمتها حتى تتمكن من تطوير مستوياتها، حسبما نشرت اليوم صحيفة ذا ناشيونال شقيقة «الاتحاد» الصادرتان عن أبوظبي للإعلام. وقال شازيا نظير نائب مدير مدرسة الاتحاد الباكستانية في العين، والتي حصلت على تصنيف «ضعيف جداً»، إن مدرسته غير قادرة على رفع مستوى التعليم فيها لأنها من دون زيادة الرسوم لن تستطيع إنعاش الكادر التعليمي لديها وتوظيف مدرسين جدد. وأضاف: «نحن دوماً نطالب بالموافقة على زيادة الرسوم لأنها مصدر الدخل الوحيد لدينا. وبغيرها، لا يمكننا جلب مدرسين برواتب مناسبة، ولن نتمكن من تقديم الرسالة التعليمية المأمولة، حيث كانت مدرستنا مهددة بالإغلاق العام الماضي إن لم يتحسن مستواها. وكان مجلس أبوظبي للتعليم قد أكد على أن 114 مدرسة عاملة في أبوظبي ستخضع للرقابة والتفتيش خلال الموسم الدراسي الحالي، بما فيها المدارس التي تم تفتيشيها سابقاً، وذلك لضمان جودة المخرج التعليمي. وتأتي تلك الجهود ضمن برنامج «ارتقاء» الذي أطلقه مجلس أبوظبي للتعليم في العام 2012، لضمان جودة التعليم في كافة المدارس الحُكومية والخاصة العامِلة في إمارة أبوظبي، حيث يضمن البرنامج استيفاء أفضل المعايير العالمية الخاصة بالأداء تمشياً مع رُؤية المجلس التي تقضي بتعليم نوعي في كافة المدارِس ولِكافة الطلبة. ويطبق برنامج «ارتقاء» على كافة المدارس العامِلة في إمارة أبوظبي، وقد جرى تصميمُه لتعريف مُستويات جودة الأداء المدرسي، وإبداء الدعم اللازم من أجل استيفاء أعلى المعايير، وتشجيع تطبيق أفضل المُمارسات التعليمية، وتبادُل الخِبرات التربوية. وتسعى حكومة أبوظبي من خلال البرنامج للتعرف على مستوى جودة أداء المدارس العاملة في الإمارة. ويحتاج ذلك إلى الوقوف على عناصر القوة والجوانب التي تحتاج إلى تحسين، مما يسهل عملية دعم مكامن القوة وكذلك معالجة نقاط الضعف لدى المدارس. وتهدف الزيارات التقييمية إلى التأكد من أن جميع هذه المدارس الخاصة التي تعمل باستقلالية تقدم تعليماً متميزاً لطلابها مما يعزز دورها في جعل «التعليم ركيزة أساسية ُتمكن إمارة أبوظبي من مواكبة معايير التفوق والتميز العالمية التي يتم تحقيقها في بلدان العالم ذات المستوى المتقدم في التعليم. وبدأت عملية تقييم المدارس الخاصة في إمارة أبوظبي سنة 2008 كمرحلة تجريبية، ثم تم تقييم جميع المدارس ما بين السنتين الأكاديميتين 2009 و2011. ? وتقوم فرق من المقيّمين المؤهلين والذين يتمتعون بالخبرة و المهنية، بزيارة كل مدرسة من 2- 1 أيام، ويكون فريق التقييم تحت قيادة رئيس للمقيّمين، ويعرف باقي أعضاء الفريق بفريق التقييم. ويصدر المقيمون أحكامهم على أداء المدرسة وفقاً لست معايير هي: جودة إنجازات الطلبة، وجودة التطور الشخصي والاجتماعي ومهارات الابتكار، وجودة عمليات التقييم والتدريس، وجودة المنهاج التعليمي، وجودة حماية الطلبة ورعايتهم وتقديم الإرشاد والدعم لهم، وجودة قيادة المدارس وإدارتها. ويعتبر برنامج«ارتقاء» هو رسالة واضحة تعبر عن قيام المجلس بتقديم إطار عمل تقييمي شامِل ذي مُستوى عالمي، ويُسهم هذا البرنامج في تحسين مُستوى الأداء المدرسي لكافة المدارس عن طريق خلق مُحيط تنافُسي، وتوعية التربويين بأهمية جودة الأداء التعليمي، بالإضافة إلى وضع معايير للتقييم، ومقاييس لجودة الأداء، ناهيك عن إتاحة الفُرصة للمدارس لاستكشاف أفضل المُمارسات الدولية في التعليم، وتقييم الأداء المدرسي باستخدام نظام درجات مُوحَد. وذكر ?تقرير مجلس أبوظبي للتعليم للفصل الدراسي الأول من العام الجاري 2015-2016 أن 21 مدرسة، من إجمالي 41 مدرسة خضعت للتفتيش، بلغت نسبة تغيير المدرسين فيها قرابة 20%، وهو ما يعكس طبيعة الواقع الذي تمر به الحالة التعليمية نتيجة عدم استقرار المعلمين.  
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©