• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  11:17    أمير الكويت يقول إن خيار تخفيض الإنفاق العام أصبح حتميا        11:18    تركيا.. هناك مؤشرات على أن هجوم اسطنبول نفذه حزب العمال الكردستاني    

خطاب نتنياهو.. واستقطاب الكونجرس ضد إيران

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 16 فبراير 2015

بول كاين - واشنطن

أعاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يوم الاثنين الماضي التأكيد على نيته إلقاء خطاب مثير للجدل أمام الكونجرس الأميركي في الشهر المقبل، علماً أن عزمع على استعمال الخطاب لمعارضة المفاوضات الجارية مع إيران حول برنامجها النووي، كان قد أدى إلى توترات في العلاقات بين البلدين.

ففي مؤتمر في تل أبيب، قال نتنياهو إنه مصمم على شرح معارضة إسرائيل للاتفاق الذي يتم التفاوض حول تفاصيله بين الولايات المتحدة وإيران، بينما دافع الرئيس أوباما في واشنطن عن جهود إدارته الرامية إلى التوصل لاتفاق يحظى بدعم حلفاء مثل ألمانيا وبريطانيا.

وفي الوسط يعلَق الكونجرس الذي رأى عمله المعتاد المتمثل في توجيه الدعوة من حين لآخر لإحدى الشخصيات الدولية لإلقاء خطاب أمام الكونجرس يتحول إلى نقطة خلاف داخلية ودولية.

ويأتي الخلاف عقب قرار رئيس مجلس النواب «جون بوينر»، الجمهوري عن ولاية أوهايو، وزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونل، الجمهوري عن ولاية كنتاكي، دعوة نتنياهو لإلقاء خطاب في الثالث من مارس بدون استشارة البيت الأبيض أو وزارة الخارجية أولًا.

ويتهم الديمقراطيون في الكونجرس الجمهوريين بخرق البروتوكول بقصد إهانة أوباما، بينما وصفه منتقدو نتنياهو في إسرائيل بأنه محاولة سياسية لتعزيز حظوظه في الفوز بإعادة الانتخاب في الانتخابات التي ستجرى في غضون أسبوعين.

أما الحلفاء الديمقراطيون لإسرائيل، فيعملون في الكواليس لإيجاد مجموعة بديلة من الاجتماعات التي تُظهر دعماً من كلا الحزبين لها من دون المضي قدماً في مشروع إلقاء الخطاب أمام الكونجرس. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا