• الثلاثاء 02 ربيع الأول 1439هـ - 21 نوفمبر 2017م

منتخبنا يعتمد على «المحليين»

هل ساهم الدوري في إعداد لاعبي المنتخب؟

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 20 مارس 2017

وليد فاروق (دبي)

يعتمد منتخبنا الوطني في تشكيلته الأساسية على لاعبي الأندية المحلية دون وجود محترفين في أندية خارجية، عكس منتخبي اليابان وأستراليا اللذين سيواجههما «الأبيض» في مشوار التصفيات المؤهل لمونديال روسيا 2018، ومن هنا يثور تساؤل مهم حول جدوى المسابقة المحلية في تأهيل لاعبي منتخبنا لخوض مثل هذه المواجهات الحاسمة والمصيرية، خاصة في مثل هذا التوقيت الحالي، والموسم المحلي يقارب على الانتهاء، وهل مسابقة دوري الخليج العربي أعدت اللاعبين بشكل طيب وملائم لخوض هاتين المباراتين.

في البداية يرى عبد القادر حسن مدير إدارة المنتخبات الوطنية في اتحاد الكرة، أن مسابقة الدوري أعدت لاعبي المنتخب بقوة، خاصة أن التشكيلة الأساسية من لاعبي «الأبيض» ينتمون إلى الأندية المتنافسة على لقب المسابقة وتحديداً الجزيرة والأهلي والعين، وبالتالي فهؤلاء يعتبرون أفضل اللاعبين جاهزية حالياً.

وقال «معظم لاعبي المنتخب ممن ينتمون إلى فرق وصلت إلى قمة جاهزيتها، من واقع تنافسها على صدارة المسابقة، وهي أندية العين والأهلي والجزيرة والوحدة، وهذه الفرق تحديداً هي أيضاً التي تشارك في بطولة دوري أبطال آسيا، وهذا يعني أن لاعبيها يمتلكون الجاهزية الفنية والبدنية، وأيضاً الخبرة اللازمة، خاصة أن معظمهم من العناصر الأساسية في تشكيلة المنتخب منذ سنوات عديدة».

وتابع «يضاف إلى ذلك أن اختيار هؤلاء اللاعبين من قبل الجهاز الفني بقيادة مهدي علي، يستند إلى معرفة وثيقة بإمكانياتهم البدنية والفنية، والمدير الفني يعلم جيداً طريقة التعامل مع اللاعبين، وتحفيزهم وإخراج أفضل ما لديهم، خاصة أن هناك حالة تجانس كبيرة بينهم منذ فترة طويلة، وهو ما يزيد من مستوى جاهزيتهم واستعداداتهم».

وفي نفس الوقت قلل عبد القادر من تأثير النتائج السلبية لفرقنا في بطولة آسيا على معنويات اللاعبين الدوليين وأوضح: «مباريات دوري أبطال آسيا منفصلة عن عن تصفيات المنتخب، ولا يمكن أن تؤثر نتائج فرقنا في البطولة على مسيرة مباريات مهمة في التصفيات مثل مباراتي اليابان وأستراليا، خاصة أن اللاعبين يعلمون جيداً قيمة وأهمية المباراتين، ولديهم هدف واضح ومحدد ورغبة كبيرة في التأهل إلى مونديال روسيا 2018، ومثل هذا الهدف لا يمكن أن يتأثر بمجرد نتائج فرقنا في البطولة الآسيوية، لأن دافعهم للوجود في المونديال قوي للغاية». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا