• السبت 09 شوال 1439هـ - 23 يونيو 2018م

إيطاليا: اختراق تاريخي لليمين المتطرف وحزب رابطة الشمال يطالب بالحكم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 06 مارس 2018

روما (وكالات)

حققت القوى المعادية لهيئات النظام والمشككة في الاتحاد الأوروبي واليمينية المتطرفة اختراقا تاريخيا في الانتخابات التشريعية الإيطالية أمس الأول بفوزها بالغالبية من حيث عدد الأصوات وعدد المقاعد، ما يبدل تماما المشهد السياسي في البلد ويضعه أمام مستقبل غامض.

وطالب حزب رابطة الشمال المناهض للاتحاد الأوروبي أمس بحق قيادة حكومة جديدة وقال للمستثمرين إن ليس لديهم ما يخشونه إذا تولى الحكم بعد أن جاءت نتيجة التصويت في انتخابات عامة غير حاسمة ومنحت التحالف المنتمي ليمين الوسط الذي يضم الحزب أكبر نسبة من الأصوات.

وتواجه إيطاليا فترة عدم استقرار سياسي طويلة، إذ تشير النتائج الأولية للانتخابات العامة التي جرت أمس الأول إلى أنها ستسفر عن برلمان معلق بعد أن تجاهل الناخبون الأحزاب التقليدية واحتشدوا وراء الجماعات المعارضة واليمينية المتطرفة بأعداد قياسية.

وقال زعيم الحزب ماتيو سالفيني للصحفيين في ميلانو «ليس لدى الأسواق ما تخشاه» وذلك بعد ساعات من مطالبة حركة (5-نجوم) المناهضة للمؤسسات بالحق في الحكم بعد أن حققت أعلى نسبة من الأصوات كحزب منفرد.

وانخفضت الأسهم والسندات واليورو بسبب احتمالات تشكيل حكومة بقيادة أحزاب مناهضة للاتحاد الأوروبي وعدت بزيادة الإنفاق. ... المزيد