• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

لا تقل عن 40 ولا تزيد على 48 ساعة في الأسبوع

«الصحة» تطبق «الدوام المرن»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 16 فبراير 2015

سامي عبدالروؤف

سامي عبدالرؤوف (دبي)

حددت وزارة الصحة ساعات العمل لأكثر من 10 آلاف و500 موظف يعملون في 105 مرافق طبية تابعة للوزارة منتشرة من دبي وحتى الفجيرة، بحيث لا تقل عن 40 ساعة ولا تزيد على 48 ساعة في الأسبوع وفقاً لحاجة العمل، ويسري هذا التنظيم على 16 مستشفى و67 مركز رعاية صحية أولية و6 مراكز أسنان و6 برامج للصحة المدرسية و10 مراكز للطب الوقائي.

وأصدر معالي عبدالرحمن العويس، وزير الصحة، قرارا بذلك، نص على أنه في حال زيادة ساعات عمل الموظف على 48 ساعة يتم تعويضه عن الساعات الإضافية بمعدل يوم عمل بدل إضافي عن كل 7 ساعات عمل متواصلة، مشيرا إلى أنه يبدأ الدوام الرسمي للموظفين غير العاملين بنظام المناوبات في المستشفيات من فنيين وتمريض وصيادلة من الساعة 07:00 صباحا إلى 15:00 بعد الظهر من الأحد إلى الخميس من كل أسبوع.

وحسب القرار، توزع ساعات العمل للعاملين بنظام المناوبات من إداريين وتمريض وفنيين وصيادلة على ثلاث فترات لتكون كل منها من 8 ساعات ويحتسب التوقيت كالتالي: (من 07:00– 15:00) ومن (15:00– 23:00) ومن (23:00– 07:00) لكافة أقسام المستشفى بما في ذلك أقسام الحوادث.

ومنحت تعديلات اللائحة التنفيذية لقانون الموارد البشرية الاتحادي، الوزير المختص صلاحية اعتماد لائحة تنظــــم «الدوام المــــرن» وفقا لحاجة العمل وفي حدود عدد الساعات المعتمدة أسبوعيا في وزارته، وحدد القرار الوزاري، ساعات العمل في المناوبة الواحدة بـ 24 ساعة للأطباء المناوبين، كما انه الزم الاستشاريين والأخصائيين العاملين بنظام الاستدعاء من خارج المستشفى بمعدل مناوبتين في الأسبوع كحد أدنى. ويلتزم كل مناوب (إداري، فني، طبي، تمريض، صيدلي) بتسليم الحالات والمهام المناطة به للمناوب الآخر عند نهاية وقت المناوبة، وكشف القرار، أنه يحدد موعد بداية ونهاية الدوام الرسمي للموظفين في المراكز الصحية حسب فئة المركز الصحي، وأعطى القرار الحق في تكليف الموظف بالعمل في أيام الأعياد والعطلات الرسمية والأسبوعية ويعوض عنها وفقاً لأحكام هذا القرار، وأجاز للموظف ممن لديه أيام تعويضية عن بدل مناوبة أو طبيعة عمل أو بدل عطلات رسمية تجميعها بحد أقصى خمسة أيام في الشهر ويعوض عنها لاحقاً، على أن تستنفد خلال شهرين وألا ترحل للسنة التعاقدية التالية ولا تدمج مع الإجازة الدورية، يستثنى من ذلك الأيام التي حصل عليها في الشهر الأخير من السنة التعاقدية.

وأوضح القرار، أن التكليف بالعمل الإضافي يكون وفقاً للإجراءات المقررة باللائحة التنفيذية لقانون الموارد البشرية، واستند القرار الوزاري، على القانون الاتحادي رقم (1) لسنة 1972 في شأن اختصاصات الوزارات وصلاحيات الوزراء والقوانين المعدلة له، القانون الاتحادي رقم (11) لسنة 2008 في شأن الموارد البشرية في الحكومة الاتحادية وتعديلاته ولائحته التنفيذية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض