• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

«البوكر العربية» تعلن قائمتها الطويلة

روايات مصر وفلسطين والشباب تتقدم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 13 يناير 2016

أبوظبي (الاتحاد)

أُعلن أمس عن القائمة الطويلة للروايات المرشّحة لنيل الجائزة العالمية للرواية العربية 2016. وتشتمل القائمة على 16 رواية صدرت خلال الـ12 شهراً الماضية، وقد تم اختيارها من بين 159 رواية ينتمي كتابها إلى 18 دولة عربية.

وتحظى مصر وفلسطين بأكبر نصيب من الروايات المدرجة على القائمة الطويلة.

ومن بين كتّاب القائمة الطويلة هذا العام اثنان سبق لهما أن ترشّحا على القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية في عام 2010، هما ربعي المدهون ومحمد المنسي قنديل. ويُذكر أيضاً أن طالب الرفاعي كان رئيساً للجنة التحكيم للجائزة في العام نفسه.

تتضمن القائمة الطويلة عدداً من الكتّاب الشباب، كما أن بعض الروايات هي العمل الأول لأصحابها، فثمة ثلاثة روائيين تحت سن الأربعين، بينما تشمل القائمة الرواية الأولى لكل من طارق بكري، وعبد النور مزين.

وفيما يلي عناوين الروايات المرشّحة على القائمة الطويلة للجائزة للعام 2016، وجاء ترتيبها وفقاً للترتيب الأبجدي. لأسماء الكتاب:

«ترانيم الغواية» لليلى الأطرش (فلسطين/‏‏ الأردن)، منشورات ضفاف. «نوميديا» لطارق بكاري (المغرب)، دار الآداب. «نزوح مريم» لمحمود حسن الجاسم (سوريا)، دار التنوير - مصر. «أهل النخيل» لجنان جاسم حلاوي (العراق)، دار الساقي. «مياه متصحّرة» لحازم كمال الدين (العراق)، دار فضاءات. «عطارد» لمحمد ربيع (مصر)، دار التنوير - لبنان. «في الهنا» لطالب الرفاعي (الكويت)، بلاتينيوم بوك. «مديح لنساء العائلة» لمحمود شقير (فلسطين)، هاشيت أنطوان. «سماء قريبة من بيتنا» لشهلا العجيلي (سوريا)، منشورات ضفاف. «معبد أنامل الحرير» لإبراهيم فرغلي (مصر)، منشورات الاختلاف. «كتيبة سوداء» لمحمد المنسي قنديل (مصر)، دار الشروق. «وارسو قبل قليل» لأحمد محسن (لبنان)، هاشيت أنطوان. «مصائر: كونشرتو الهولوكوست والنكبة» لربعي المدهون (فلسطين)، مكتبة كل شيء. «رسائل زمن العاصفة» لعبد النور مزين (المغرب)، منشورات سليكي أخوين. «نبوءة السقّا» لحامد الناظر (السودان)، دار التنوير - تونس. «حارس الموتى» لجورج يرق (لبنان)، منشورات ضفاف.

وقد تحدّد يوم الأربعاء 26 أبريل 2016 للإعلان عن اسم الفائز/‏‏ الفائزة بالجائزة في احتفال يقام في أبوظبي عشيّة افتتاح معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا