• الأحد 09 ذي القعدة 1439هـ - 22 يوليو 2018م

جواتيمالا تنقل سفارتها للقدس في مايو.. ورام الله تطالب بتحرك مضاد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 06 مارس 2018

عواصم (وكالات)

نددت الحكومة الفلسطينية بشدة، في بيان عقب اجتماعها الأسبوعي برام الله، بإعلان رئيس جواتيمالا جيمي موراليس نقل سفارة بلاده لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس في مايو المقبل، واعتبرته مخالفاً لقواعد ومبادئ القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، مطالبة الدول العربية والإسلامية باتخاذ موقف حازم تجاه القرار، ودعوة دول العالم إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية. وقال موراليس أثناء المؤتمر السنوي للجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية «ايباك» أكبر لوبي داعم للدولة العبرية في الولايات المتحدة «بناء على تعليماتي وبعد يومين من نقل الولايات المتحدة سفارتها، ستنقل جواتيمالا سفارتها إلى القدس بشكل دائم».

وتابع «أريد أن أشكر الرئيس الأميركي دونالد ترامب؛ لأنه أرشدنا إلى الطريق»، مضيفاً «هذا القرار يثبت دعم وتضامن جواتيمالا المستمرين للشعب الإسرائيلي... أنا متأكد أن عدداً كبيراً من الدول سيسلك طريقنا».

وكان موراليس أعلن في 25 ديسمبر الماضي، أن بلاده ستنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس، لتصبح بذلك جواتيمالا أول بلد في العالم يحذو حذو الولايات المتحدة التي ستفتتح سفارتها الجديدة بالقدس في 14 مايو المقبل، تزامناً مع الذكرى السنوية الـ70 لإنشاء دولة الاحتلال.