الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

40 مليار يورو ارتفاعاً في تكلفة شبكة النقل الأوروبية

40 مليار يورو ارتفاعاً في تكلفة شبكة النقل الأوروبية
12 ابريل 2008 00:40
كشف تقرير حديث أن تكاليف 30 من أكبر مشاريع النقل في أوروبا قد ارتفعت إلى مستويات أكبر بكثير مما كان متوقعاً لها عند التخطيط الأولي، وبشكل بات يمارس مزيداً من الضغوط على الحكومات المتعثرة مالياً في الأصل· وألقى تقرير تم إعداده خصيصاً للبرلمان الأوروبي من قبل شركة ''بي دبليو سي'' المتخصصة في بحوث قطاع الخدمات باللوم على مشكلات إدارية وصعوبات صاحبت أعمال التخطيط، إضافة إلى التغيرات التي طرأت على المواصفات والدعاوى القضائية المرفوعة ضد المشروعات في الوصول بالتكلفة الإجمالية التي بلغت 400 مليار يورو لتنفيذ المشروع· وكان الاتحاد الأوروبي قد وضع تنفيذ 30 مشروعاً للطرق والسكك الحديدية والنقل البحري كأحد أهم الأولويات من أجل تحقيق تكامل اقتصاديات الاتحاد، وكأداة تعمل على تشجيع التنافسية وترسيخ دعائم التنمية الاقتصادية المستدامة· وينطوي المشروع على ارتباط بالسكك الحديدية يمتد من مدينة ليون الفرنسية إلى الحدود الشرقية للاتحاد الأوروبي مع أوكرانيا، بالإضافة إلى خط حديدي آخر يربط ما بين برلين وباليرمو في جزيرة صقلية· وهناك مسار بحري يبدأ من ميناء جدانسك ويمر عبر فيينا إلى براتسلافا عاصمة سلوفاكيا، وأصبح من المرجح أن ترتفع التكلفة الإجمالية لهذه الخطوط والمسارات إلى 379 مليار دولار، أي بزيادة بمعدل 11,6% من المبلغ المتوقع في عام 2004 بحوالي 340 مليار دولار وفقاً لتقرير شركة ''بي دبليو سي''· ولكن الأهم من ذلك أن أكثر من نصف هذه الفاتورة سوف يقع على عاتق أربع دول، إذ يتعين على إيطاليا أن تدفع مبلغ 62,7 مليار يورو، بينما ستدفع إسبانيا مبلغ 62 مليار يورو كما ستبلغ حصة فرنسا 31 مليار يورو، في حين تتكبد ألمانيا مبلغاً بقيمة 31,8 مليار يورو، أما تكاليف الملقاة على عاتق بريطانيا فمن المرجح ألا تزيد على 26,7 مليار يورو· وذكر باولو كوستا الليبرالي الإيطالي الذي يرأس لجنة النقل والمواصلات في البرلمان الأوروبي أن الدول مجتمعة أصبح من المتوقع أن تتحمل نسبة تتراوح ما بين 80 إلى 90% من إجمالي التكاليف، بينما تساهم أموال الاتحاد الأوروبي في تغطية النسبة الباقية· وعلى كل، فقد لاحظ أيضاً أن إيطاليا على سبيل المثال التي بلغت ديونها العامة مستوى يزيد على 100% من إجمالي الناتج المحلي للدولة، وأصبح معدل نموها الاقتصادي بين الأضعف في الاتحاد الأوروبي منذ 15 عاماً سوف تجد من الصعوبة بمكان توفير مثل هذه الأموال· واستطرد: ''أعتقد أن الوقت قد حان على أعضاء الاتحاد الأوروبي لأن يخطرونا بالكيفية التي يعتزمون التعامل بها مع هذه المشاريع، ولا أعتقد أن الاتحاد الأوروبي سوف يصبح بإمكانه مجرد الجلوس والانتظار حتى تتعدل الأمور من تلقاء نفسها''، ولكنه اقترح على حكومات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بضرورة بذل جهود مضنية من أجل إشراك وتلقي الدعم المطلوب من القطاع الخاص في تمويل المشاريع· إلى ذلك، فإن التكلفة الأكبر المتوقع تكبدها سوف تختص بخط السكة الحديد الذي يربط فرنسا بأوكرانيا، والذي وفقاً للتقرير سوف تبلغ تكلفته52,7 مليار يورو بدلاً من مبلغ لا يزيد على 38,1 مليار يورو حسب تقديرات عام ·2004 أما المشروع الحديدي الآخر الذي ارتفعت تكلفته كثيراً، فهو ذلك المسار فائق السرعة المقترح لربط باريس وليون في فرنسا بمدن برشلونة ومدريد في إسبانيا ثم لشبونة في البرتغال الذي أصبحت تكلفته تبلغ 45,2 مليار يورو، أي أكثر من مستوى 39,7 مليار يورو الذي تم تقديره في عام ،2004 وكذلك فإن خط السكك الحديد الذي سيربط برلين بمدينة باليرمو في صقلية سوف يكلف مبلغ 51 مليار يورو بدلاً من مبلغ 46,2 مليار يورو، كما كان يعتقد في السابق حسبما ورد في التقرير· ولاحظت الدراسة أيضاً أن خطاً جديداً للشحن الذي سيتمد من مدينة ساينز في البرتغال إلى مدريد ثم باريس، بالإضافة إلى شبكة خطوط السكك الحديدية فائقة السرعة الهادفة لربط إسبانيا بالبرتغال ما زالا متخلفين عن الجدول الزمني بفترة لا تقل عن 10 سنوات· ويبقى أن بروكسل تعتبر هذه المشاريع البالغ عددها 30 مشروعاً على قدر كبير من الأهمية بسبب ما سينجم عنها من تقليل للازدحام والتكدس المروري في الطرقات والمساعدة على تفعيل وتنشيط حركة البضائع والشاحنات، بالإضافة إلى تقليل الزيادة المتوقعة في انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون من وسائل النقل المختلفة· عن صحيفة الفاينانشيال تايمز
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©