الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مركز التطبيب عن بعد يقدم خدماته في كل الأوقات بأبوظبي

مركز التطبيب عن بعد يقدم خدماته في كل الأوقات بأبوظبي
25 ابريل 2016 11:06
منى الحمودي (أبوظبي) يسعى مركز التطبيب عن بعد في أبوظبي لتلبية الاحتياجات الصحية الأكثر إلحاحاً في الإمارة «من خلال مكالمة هاتفية»، فلا داعي للقلق في حال عدم توافر وسيلة النقل في وقت متأخر من الليل أو استيقاظ طفلك من النوم يبكي بسبب ألم أو ارتفاع الحرارة، فمركز التطبيب عن بعد يتيح للشخص التحدث مع الطبيب المختص الذي سيقوم بالتشخيص وتقديم الاستشارة الطبية فيما يتعلق بالأدوية، ومن ثم توجيه المريض للعلاج الأنسب. وقالت الدكتور سميرة العبيدلي، الطبيبة المشرفة في مركز أبوظبي للتطبيب عن بعد التي تدير الفريق الطبي الكامل في المركز «افتتح مركز أبوظبي للتطبيب عن بعد قبل ما يزيد على عام، بهدف تقديم خدمات رعاية صحية مريحة، وموثوق بها وعالية الجودة، لاسيما للمرضى الذين يعيشون في المناطق النائية في أبوظبي وبقية إمارات الدولة.وهدفنا توفير رعاية للمرضى ترتكز على توفير وقت إضافي للأطباء لتشخيص الحالة والتشاور مع المريض، فضلاً عن متابعة حالة المريض والاطمئنان عليه حتى يتعافى. ويعتبر المركز الأول من نوعه، والوحيد في دولة الإمارات الذي يستقبل فيه اختصاصيون في الحقل الطبي مكالمات المتصلين مباشرة. ويعد مركز التطبيب عن بعد الوحيد في المنطقة الذي يقدم خدماته باللغتين العربية والإنجليزية يومياً، وعلى مدار 24 ساعة، لعلاج مجموعة كبيرة من الحالات المرضية غير الطارئة»، مشيرة إلى أن 50% من الحالات يتم حلها عن طريق الهاتف، ما يسهم في تخفيف الازدحام على المستشفيات. وأفادت بأن المركز يقدم خدماته لأكثر من 1,3 مليون مريض من جميع أنحاء دولة الإمارات الحاملين لبطاقات الضمان الصحي، ومنذ إطلاقه في أكتوبر 2014 قام بتشخيص ما يقارب 1700 حالة صحية، مشيرة إلى أن المركز يتلقى مكالمات من مختلف أنحاء إمارة أبوظبي، بما في ذلك من الأشخاص الذين يعيشون في المناطق النائية بالمنطقة الغربية، ويمثلون 30% من المتصلين بالمركز، كما تصله استفسارات كثيرة من فئة الشباب من داخل مدينة أبوظبي. وهناك أيضاً عدد كبير من المكالمات يرد من إمارات الفجيرة ورأس الخيمة ودبي. وشهد المركز زيادة هائلة في أعداد الأشخاص المهتمين بخدمات المركز من إمارة دبي، مع زيادة أعداد الحالات الطبية بعشرة أضعاف عند المقارنة بين يناير 2015 ويناير 2016. وما يميز المركز، إمكانية التواصل في أي وقت ومن أي مكان من الخارج عند السفر خارج الدولة. وأشارت العبيدلي إلى أن المناطق النائية في الدولة تواجه تحديات معينة عندما يتعلق الأمر بخدمات الرعاية الصحية، ويعمل التطبيب عن بعد في مواجهة هذه التحديات، حيث يعيش أكثر من 30% من سكان المنطقة بمناطق نائية، ويعملون في أماكن بعيدة عن مواقع الخدمات، وهناك الآلاف من المرضى في جميع أنحاء المنطقة يصعب عليهم تلقي الرعاية الصحية المناسبة حتى تلك التي تتعلق بالأمراض الشائعة، موضحة أن هناك عدداً من التحديات التي تواجه المجتمعات النائية على وجه الخصوص، ومنها بعد المسافة عن العيادات والأطباء، الطلب الكبير على المرافق الصحية القائمة في ظل استمرار الزيادة السكانية «يتراوح معدل زيارة المقيمين في الدولة للعيادات الطبية بين 4 و14 مرة في العام»، والعوامل الثقافية والعادات الموروثة في الحصول على الرعاية الصحية، لاسيما في صفوف النساء وكبار السن، وأسلوب الحياة المختلف لسكان المناطق النائية. كما أن بعض المهن تتطلب وجود العاملين في أماكن معزولة، كما هي الحال في قطاعي الطاقة والنفط، وبالتالي فإنه يتحتم علينا جميعاً السعي لإيجاد حلول مبتكرة وجديدة لتلبية هذه الاحتياجات السكانية، من أجل ضمان مجتمعات صحية وبناء اقتصاد مزدهر. وأوضحت العبيدلي أن أبرز الاستفسارات الطبية التي يتلقاها المركز تتعلق بحالات السعال ونزلات البرد والحمّى، وأمراض المعدة، وتقديم المشورة للأطفال، والأمراض الجلدية الشائعة، وآلام الرقبة والظهر، والربو والحساسية، والأمراض الجلدية والتهاب العيون، وتعتبر فترات منتصف النهار ومنتصف الليل خلال أيام الأسبوع الأكثر تلقياً للاتصالات، والسؤال عن جرعات الأدوية، وجرعة الأنسولين لمرضى السكري في حال عدم انتظامه. آلية العمل وحول آلية تحويل الحالات في المركز، لفتت العبيدلي إلى أن أطباء المركز يقومون بتحديد حالة المريض إنْ كان يحتاج للكشف السريري أو تلقي العلاج، ولدى المركز قائمة من مزودي الخدمات الطبية يتم الإشارة إليها، وفقاً لما يفضّله المريض وحسب قربها من مكان إقامته، ونوع التأمين الصحي الذي يحمله المريض، وبعد معاينة المريض بشكل شخصي، يقوم أطباء المركز بمتابعة حالته عن طريق الهاتف للتأكد من أنه تلقى الرعاية التي يحتاجها، وأن حالته في تحسن. وقالت «يمكن للمريض الاتصال بالرقم المجاني لمركز أبوظبي للتطبيب عن بعد (8004959) ليحصل على خدمات الرعاية الصحية عالية الجودة في أي وقت، وفي أي مكان، حيث يعد المركز أول مركز في دولة الإمارات والمنطقة يقدم خدمات العناية الصحية عن بعد، ويدار من قبل متخصصين في المجال الطبي». تطبيق Telemed ويوفر المركز تطبيق الهاتف المتحرك للتواصل التفاعلي، Telemed لتحسين تجربة المريض، حيث يتيح التطبيق مزيداً من التفاعل بين المرضى والأطباء في الاستشارات الطبية عن بعد، خاصة أن 85% من سكان الدولة يستخدمون الهواتف الذكية بانتظام. وتعد ميزة إرسال الصور من خلال التطبيق فريدة من نوعها في دولة الإمارات، حيث بإمكان المرضى مشاركة الصور الآنية عن حالتهم مع الأطباء لتحسين الخدمة الاستشارية.  
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©