• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

للكشف عن إعاقة وتأخر واضطرابات النمو

«تنمية المجتمع» تجري فحصاً لـ 200 طفل في حتا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 25 أبريل 2016

شروق عوض (دبي)

بدأت هيئة تنمية المجتمع في دبي، أمس، إجراء فحوص لـ 200 طفل من سن الولادة حتى عمر 6 سنوات، في منطقة حتا، عبر وحدات «سند المتنقلة»، للتعرف إلى أي طفل يعاني إعاقة ما أو تأخر أو اضطراب في النمو، لتقديم خدمات التدخل المبكر لهم، وفقاً لاحتياج كل حالة، بحسب خالد الكمدة، مدير عام «الهيئة».

وأوضح الكمدة، أن ذلك يأتي ضمن حملة تستهدف الفحص الشامل للأطفال في منطقة حتا، خاصة للنظر والسمع وغيرها من اختبارات الإدراك والذكاء، والاختبارات الاجتماعية، مشيراً إلى أن الهيئة باشرت تنفيذ المرحلة الأولى من الحملة بإجراء فحص لـ 105 أطفال في روضة البساتين بمنطقة حتا، فيما سيتم اكتمال العدد الإجمالي مع نهاية الأسبوع الجاري، ومن المتوقع أعلان النتائج مطلع الأسبوع المقبل.

ولفت إلى أن الحملة جارٍ تنفيذها بالتعاون مع جهات حكومية على مستوى إمارة دبي منها هيئة الصحة ومستشفى حتا ومركز الشيخة ميثاء للمعاقين في حتا، كما تقوم «الهيئة» بإعلام ذوي الأطفال بنتائج الفحص فور الانتهاء منه.

جاءت تصريحات الكمدة خلال إطلاق «الهيئة»، أمس، في مقر جمعية النهضة النسائية فرع منطقة حتا، حملة «وحدات سند التأهيلية المتنقلة»، مؤكداً أن حملة المسح النمائي للأطفال في منطقة حتا، تعد البداية في إجراء مسح شامل لأطفال إمارة دبي في جميع مناطقها.

ولفت الكمدة إلى أهمية عقد جلسات وتقديم محاضرات للآباء والأمهات، للتوعية بالإعاقة وحالات التأخر النمائي، ومساعدة أسر الأطفال على إزالة حاجز الخوف والخجل من الظهور بالطفل المعاق إلى المجتمع، وتعريف هذه الأسر بواجباتهم نحو أبنائهم، وكيفية تقديم المساعدة لهم، ودمجهم في المجتمع والدفاع عن حقوقهم، بما يمكنهم في المجتمع، ومنح هذه الأسر الثقة في طفلها المعاق، وتدريبهم على كيفية تعامله مع المجتمع الخارجي في مختلف شؤون الحياة.

وحول مشروع وحدات سند التأهيلية المتنقلة، أوضح أن هيئة تنمية المجتمع أطلقت المشروع للوصول إلى الأهالي قرب مناطقهم السكنية لا سيما في المناطق النائية مثل حتا والليسيلي، الأمر الذي يتيح تطوير القدرات النمائية لعدد أكبر من الأطفال بين عمر الولادة والست سنوات ومساعدتهم للدمج بشكل فعال في مدارس التعليم النظامي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض