• السبت 06 ربيع الأول 1439هـ - 25 نوفمبر 2017م

قدما على براءة اختراع في الولايات المتحدة والمنظمات العالمية

شقيقان إماراتيان يكتشفان عنصراً كيميائياً جديداً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 19 مارس 2017

منى الحمودي (أبوظبي)

استطاع الشقيقان الإماراتيان محمد أحمد عبدالجليل الفهيم وراشد أحمد عبدالجليل الفهيم، بالتعاون مع البروفيسور الأميركي لاري برجفيلد المقيم في الدولة، اكتشاف متآصل جديد من الكربون (نوفامين، Novamene)، والذي تم تحديده واستنتاج نظريته لأول مرة من قبل الفريق في أبوظبي خلال أواخر العام 2014. وتم نشر مقال في هذا الشأن لأهميته في المجلة العلمية البريطانية «هيليون»، وعمل الشقيقان بالتقدم للحصول على براءة اختراع من الولايات المتحدة الأميركية والمنظمات العالمية.

وبين محمد الفهيم أن اختراع «نوفامين»، هو متآصل جديد من الكربون،سيساهم في نقلة نوعية مهمة في تطوير أنظمة الطاقة الشمسية و البطاريات ورقائق الكمبيوتر وتنقية المياه والعديد من الاستخدامات الأخرى.

وأوضح أن ما يجعل «نوفامين» فريداً من نوعه هو أنه يدمج شكلين مختلفين من الكربون، وهو ما لم يكن ممكناً من قبل، أي الجرافين وهو موصل ممتاز للكهرباء، والماس وهو عازل ممتاز، موضحاً أن المدهش في النوفامين، أنه يعطي الجرافين أساساً هيكلياً ممتازاً لتثبيت العديد من الطبقات الذرية من الجرافين في مكانها، باستخدام الماس السداسي كسقالة. و بما أن التطبيقات المحتملة من الجرافين قد تمت دراستها وتحديدها لسنوات عديدة من قبل مؤسسات لا حصر لها، فيمكننا تحديد بعض الاستخدامات الممكنة للنوفامين.

وأشار راشد الفهيم إلى إن الإنجاز العلمي من متآصلة الكربون سيكون له تأثير كبير على رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة في المستقبل، و يمكن لنا تقسيم هذا التأثير إلى إنجازات على المديين القصير والطويل.

وقال الشقيقان: «إن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أطلق في أكتوبر 2014 استراتيجية مدتها 7 سنوات هي «الاستراتيجية الوطنية للابتكار» والتي تهدف إلى جعل الإمارات واحدة من الدول الأكثر ابتكاراً في العالم، تتضمن 7 قطاعات، هي الطاقة المتجددة والنقل والتعليم والصحة والمياه والتكنولوجيا والفضاء. و في يونيو 2016 أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة خطة أبوظبي الخمسية والتي تهدف إلى تطوير اقتصاد تنافسي ومستدام ومنفتح عالمياً. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا