• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م
  02:36     وزارة الدفاع الروسية تعلن تحطم طائرة سوخوي-33 خلال هبوطها على حاملة طائرات في البحر المتوسط     

الترحيب والتفاؤل يسودان أوساط الشباب

السعودية تعلن عن ملامح رؤية 2030 الإصلاحية اليوم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 25 أبريل 2016

الرياض (رويترز)

ينتظر السعوديون بمزيج من الأمل والترقب الإعلان عن خطة تهدف لتحرير اقتصاد المملكة من الاعتماد الكثيف على النفط، وتشمل إصلاحات جذرية لكنها قد لا تخلو من بعض التحديات.

ومن المنتظر أن يعلن ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان «رؤية السعودية 2030» اليوم، والتي من المتوقع أن تحدد أهدافا للأعوام الخمسة عشر المقبلة، وتضع جدول أعمال موسعا لتحقيقها.

ومن المتوقع الإعلان عن التفاصيل الاقتصادية للرؤية التي تعرف باسم «خطة التحول الوطني» على مدى أربعة إلى ستة أسابيع، وستشمل إصلاحات للموازنة العامة وتغييرات تنظيمية ومبادرات للسنوات الخمس المقبلة.

وتدور التكهنات في أوساط السعوديين بخصوص فحوى الخطة على صفحات التواصل الاجتماعي والصحف وفي المحادثات الشخصية. ويبدي الكثير لاسيما الشباب ترحيباً وتفاؤلاً بالخطة التي يتوقعون أن تعمل على توفير الوظائف وإتاحة فرص اقتصادية جديدة، وربما المزيد من الحريات الاجتماعية كالسماح للمرأة بقيادة السيارة.

وبلغ عدد متابعي الحساب الرسمي لـ «رؤية السعودية 2030» على موقع تويتر نحو 226 ألف متابع منذ إطلاقه رسميا يوم الأربعاء الماضي. وغرد الكاتب الاقتصادي عبد الحميد العمري، قائلا إن الرؤية المستقبلية 2030 هي حلم برؤية شاملة للاقتصاد راوده لأكثر من عشرة أعوام مضت. وقال في تغريدة أخرى «تسبب غياب #رؤية_السعودية_2030 في هدر تريليونات الريالات». وأضاف «لا يمثل وضع #رؤية_السعودية_2030 سوى خطوة أولى بطريق المليون ميل! ويبقى الأهم آلية التنفيذ ومن سيعمل عليها». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا