• الجمعة 05 ربيع الأول 1439هـ - 24 نوفمبر 2017م

أعمالها مصائد للدهشة والفرح الطفولي المُفتقَد

إيمان الهاشمي: أستثمر الخطأ الفني لأنتج أعمالاً متمردة على الجاهز

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 19 مارس 2017

إبراهيم الملا (الشارقة)

تتميز أعمال الفنانة الإماراتية الشابة إيمان الهاشمي، بسِمات وقابليات بصرية تعتني بعلاقة الأبعاد مع الفراغ، وتشتغل في فضاء سيمتري متجانس يطغى عليه اللون المحايد، ضمن المسافة التخيلية بين الأبيض والأسود عموماً، فيما تعمل الألوان الأخرى على إشاعة بقع من البهجة الحسية، والقطع الأليف بين الانطباعات المتضادة، للجمع بينها في إطار يمنح عملها الفني نوعاً من الحياة والحيوية والحرارة العاطفية.

تلجأ الهاشمي لخلق علاقة رياضية وتكاملية بين المكعبات الصغيرة، بتدرّجات شكلية توحي بالبناء والهدم في الوقت ذاته، كما أن أعمالها التركيبية تبدو مثل منحوتات ورقية شفافة يمكن التعاطي معها بنوع من الانجذاب المؤسس على الفضول والاكتشاف وتحويل الأشكال المجسمة، إلى مصائد للدهشة والفرح الطفولي المفتقد.

وتنحو أعمالها المنفذة بأسلوب «الكولاج» في الاتجاه ذاته، وفي القصد الفني المنشغل بالتناغم، وحماية الذات من الفوضى والضجيج والقلق، وكأن ثمة نداء خفياً هنا يدعونا للتأمل في الهوامش المنسية، واستجلاب حالة من الذوبان والتجلي داخل تلك الأنساق البهيّة من الرؤى واختراق قشرة الواقع وصلابته.

وتعبر إيمان عن تجربتها لـ «الاتحاد» قائلة: «رحلتي مع الفنون البصرية كانت غير متوقعة في البداية، ولكنها قادتني إلى مناطق تخيلية مثيرة، حيث بدأت علاقتي مع الفن عندما اخترت قسم التصميم والفنون الجميلة في جامعة الشارقة، وجربت أنواع الفن المختلفة في السنة الدراسية التأسيسية. فأحببت العمل بيدي واستكشاف الطرق المختلفة التي يمكن العمل بها لتنفيذ أعمال فنية»، مضيفة أن الفن بالنسبة لها أشبه بأفق ممتد من التعبير والحرية، ما جعله مجالاً مهماً في حياتها، مؤكدةً أن الفن عزّز وعيها بذاتها وبالعالم الخارجي، وأن الفن يشتمل على لغة كونية تجمع كل البشر في نطاق حيوي من التفاعل العاطفي والجدل الإنساني والحوار الإيجابي.

وأشارت الهاشمي إلى أنها تميل للتجريب والبحث في طبيعة وإمكانات المواد المستخدمة، وقالت: «أحب أن أتحدى قدراتي، والتعرف إلى طرق جديدة من العمل، كما أحب الأشكال التي تمنحها الطباعة التقليدية باستخدام النحاس والخشب ومواد أخرى، إضافة إلى صناعة الورق وصب الجبس والإسمنت». وتابعت: «في الغالب تكون أعمالي على الورق، وأرغب في استخدامها كتحدٍ لنفسي ولتطوير إمكاناتي، وأسعى لصناعة أعمال ثلاثية الأبعاد بهذه الأوراق المطبوعة». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا