• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

حيل مبتكرة للتهرب من المساءلة القانونية

الأطباء يحذرون: مراهقون يصنعون مخدرات من خلط أدوية بـ «الدوخة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 24 أبريل 2016

أبوظبي- الاتحاد نت

حذر خبراء وأطباء في الإمارات من انتشار ظاهرة إدمان خطيرة بين المراهقين في الدولة، حيث يقومون بطحن وخلط كبسولات مسكّنات الآلام «التي تباع في الصيدليات» مع تبغ الدوخة للحصول على تأثير المخدرات.

وكشفت إيلينا أندريوتيس أخصائية علم النفس السريري بمركز «كربون دبي» عن لجوء المراهقين إلى طرق وحيل مبتكرة بهدف الحصول على تأثيرات مماثلة لما تحدثه المخدرات، مثل اللجوء لخلطات من المسكنات وأنواع قوية من التبغ.

وقالت إن بعض المراهقين الراغبين في الحصول على تأثير المخدرات، بعيداً عن الشبهات الجنائية والملاحقات القانونية، يقومون بطحن كميات من كبسولات مسكنات الآلام وإضافتها إلى تبغ الدوخة وتدخينها للوصول للانتشاء، حسبما جاء في صحيفة ذا ناشيونال اليوم.

وأضافت أن تلك العملية تتم بكل سهولة نظراً لأن مكوناتها، سواء من الأدوية المسكنة أو أصناف التبغ المختلفة، متوفرة في الصيدليات والمحال، ويمكن للجميع الحصول عليها.

وأوضحت أن من أشهر مسكنات الألم التي يتم إضافتها إلى تبغ الدوخة هو «ترامادول».

من جهتها، ذكرت الدكتورة ديما سحويل مدير قسم علم النفس السريري بمركز «كربون دبي»، أن تلك الظاهرة تتزايد بين طلبة الجامعات بسبب الضغوطات الدراسية والاجتماعية، لافتة إلى أن هذه المرحلة من عمر الشباب تجعلهم أكثر ميلاً للبحث عن الاسترخاء والنشوة بأساليب خطرة وضارة للغاية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض