• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

خادم الحرمين يقيل وزيراً سعودياً بعد ارتفاع الأسعار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 24 أبريل 2016

الرياض (د ب أ)

أصدر خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز عاهل السعودية أمرا ملكيا بإعفاء وزير المياه والكهرباء من مهام منصبه بعد أيام من انتقاد ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتطبيق تعرفة المياه الجديدة بطريقة "غير مرضية"، ووعد بتصحيحها.

وقال البيان الصادر عن الديوان الملكي "يعفى المهندس / عبدالله بن عبدالرحمن الحصين وزير المياه والكهرباء من منصبه".

وجاء في البيان "يكلف عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي وزير الزراعة بالقيام بعمل وزير المياه والكهرباء". واكتفى البيان بالقول "يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه".

ويأتي القرار بإعفاء وزير المياه والكهرباء بعد اللقاء الذي أجرته وكالة "بلومبيرج" مع ولي ولي العهد وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان "ندرس خيار دفع مبالغ نقدية مباشرة لمحتاجي الدعم (الفئة الدنيا والمتوسطة)، بدلاً من دعم الكهرباء"، مشدداً على أن تعرفة المياه الجديدة طبقت بطريقة "غير مرضية"، وسيتم تصحيحها.

وقال الأمير محمد بن سلمان إن السعودية ستتخذ خطوات لتخفيف آثار رفع دعم الطاقة والمياه عن المواطنين، مشيراً إلى أن المملكة تسعى لجعل تأثير رفع الدعم محدوداً على مواطنيها ضمن خطتها لفترة ما بعد النفط.

وقال: "دعونا نفترض أن أسعار الكهرباء دولياً تعادل ألف ريال، والمواطن السعودي يدفع 50 فقط، نحن سنعطيك ألف ريال كما تعودت ونزيد أسعار الكهرباء، فيكون عندها لك خياران، إما أن تنفق هذه النقود على فواتير الكهرباء، أو تخفض من استهلاكك للكهرباء، واستغلال النقود في شيء آخر".

يذكر أن الأمير محمد بن سلمان أكد أن السعودية ستعلن خطة شاملة بهدف إعداد المملكة لعصر ما بعد النفط أبريل الجاري، مشيراً إلى أن الرؤية المستقبلية ستشمل عدداً من البرامج التنموية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا