الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

6.6 مليار درهم إيرادات «حديد الإمارات» في 2017

6.6 مليار درهم إيرادات «حديد الإمارات» في 2017
6 مارس 2018 02:32
حاتم فاروق (أبوظبي) سجلت شركة «حديد الإمارات»، إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة العامة «صناعات»، إجمالي إيرادات بقيمة 6.6 مليار درهم خلال العام 2017، بزيادة استثنائية وصلت إلى 22% مقارنة مع 5.4 مليار درهم في نهاية عام 2016، بحسب المهندس سعيد غمران الرميثي الرئيس التنفيذي للشركة. وقال الرميثي خلال الملتقى الإعلامي السنوي الذي نظمته «حديد الإمارات» أمس، إن الشركة تمكنت من تحقيق أداء مالي ثابت على مدار العام المنصرم يؤشر بوضوح على متانة ونجاح نموذج الأعمال الذي تتبعه الشركة، على الرغم من التحديات التي تواجهها صناعة الحديد والصلب في العالم، مؤكداً أن نسبة الديون مقابل الأصول تبلغ نحو 29%، فيما وصل هامش الأرباح قبل الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاك إلى 12% من الإيرادات الإجمالية. وكشف الرميثي، عن أن الشركة رفعت من إنتاجها ليصل إلى أكثر من 3.2 مليون طن بنهاية العام الماضي، مقابل 3.1 مليون طن في نهاية العام 2016، وذلك نتيجة لتشغيل مصانع الشركة بكفاءة عالية والتوسع في دخول أسواق جديدة، والتي وصلت إلى معدل تشغيل وصل إلى 90% من إجمالي القدرة التشغيلية وهي من أعلى المعدلات على المستوى العالمي. وقال: «نعول كثيراً على مصنع المقاطع الإنشائية الحديدية الثقيلة وتنفيذ استراتيجيتنا التوسعية للوصول إلى أسواق عالمية جديدة»، مشيراً إلى أن المصنع تأسس عام 2013 وبدأ الإنتاج الفعلي بشكل متصاعد، وصولاً إلى 540 ألف طن سنوياً في نهاية عام 2017. تطوير المنتجات وأشار إلى أن الشركة نجحت في تطوير العديد من المنتجات المتنوعة التي تلبي احتياجات العملاء وتتواكب مع متطلبات الأسواق المحلية والعالمية، كاشفاً عن أن السوق المحلي يستوعب 80% من إجمالي إنتاجها فيما تقوم الشركة بتصدير نحو 20% من إجمالي الإنتاج الذي يصل إلى أكثر من 40 سوقاً عربياً وإقليمياً وعالمياً. ولفت الرئيس التنفيذي إلى أن منتجات الشركة تلقى إقبالاً متزايداً في مختلف الأسواق العالمية، مما يدل على مستوى نوعية وجودة منتجات الشركة التي باتت تفتح أمامها أبواب الأسواق العالمية النامية منها والمتقدمة، مؤكداً أن حصة «حديد الإمارات» من سوق الإمارات وصلت إلى نحو 60% من إجمالي الاحتياجات من مختلف أصناف المنتجات الحديدية، مؤكداً أن الشركة لديها خطط مستقبلية لزيادة حصتها خلال السنوات الخمس المقبلة. وأوضح أن الشركة تعمل حالياً على تنويع استراتيجية منتجاتها، مع التركيز على تطوير منتجات القيمة المضافة مثل الألواح الارتكازية والأسلاك المستخدمة في صناعات متقدمة مثل صناعة السيارات والأثاث، وذلك تلبية لاحتياجات الأسواق التصديرية، حيث نجحت وحدة صناعة المقاطع الإنشائية الثقيلة في الشركة العام الماضي من إنتاج منتج جديد يضاف إلى قائمة منتجاتها من الألواح الارتكازية (Z) وفق خطة الشركة لتطوير هذه المنتجات. دور ريادي وأكد الرميثي، أن استراتيجية الشركة تهدف إلى تعزيز الدور الريادي للشركة في قطاع صناعة الحديد والصلب، وهذا يعني زيادة حجم الإنتاج وفتح أسواق جديدة لمنتجات الشركة، مشدداً على أن الشركة حريصة على المحافظة على مستوى متقدم وجودة عالية في الكفاءة التشغيلية ورفع معدلات السلامة وتحقيق المزيد من الأرباح. وأشار إلى أن الشركة قامت بتشغيل وحدة تقطيع خردة الحديد التي تزود الأفران الكهربائية في مصانع الصلب بنجاح، حيث تساهم هذه المنشأة الجديدة في لعب دور رئيس في إعادة تدوير خردة الحديد المتوفرة في دولة الإمارات من جهة، وتقلل من تكاليف التشغيل وزيادة المرونة بالنسبة للمواد الأولية المستخدمة في حديد الإمارات من جهة أخرى. وأكد عن نجاح الشركة في تصميم وتطوير خط صب مزدوج، هو الأول من نوعه في القطاع، وذلك في يوليو 2017، حيث كان لهذا الاختراع تأثير إيجابي، ورفع الطاقة الإنتاجية لقسم «سكب الصلب رقم 2» بمعدل 20%، فيما تعكف الشركة حالياً على تسجيل هذا الإنجاز كبراءة اختراع في دولة الإمارات والولايات المتحدة، حيث أشرف على هذا المشروع نخبة من المهارات الإماراتية. جائزة خليفة وأشار الرميثي، إلى أن الشركة فازت مؤخراً بجائزة الشيخ خليفة للامتياز- الفئة الماسية، حيث تعد حديد الإمارات هي أول منشأة صناعية تفوز بهذه الجائزة، ما يؤكد ريادة الشركة في القطاع الصناعي في دولة الإمارات. وقال: «نفخر أن حديد الإمارات هي أول شركة في القطاع الصناعي التي تفوز بهذه الجائزة المرموقة، وهو الأمر الذي يأتي تقديراً لإنجازاتنا التي تساهم في تنمية كل من الشركة والقطاع الصناعي الوطني، موضحاً أن «جائزة الشيخ خليفة للامتياز» تعتبر معياراً فعالاً للتميز والجودة. وأكد الرميثي أن الفوز بجائزة الشيخ خليفة للامتياز يعتبر إنجازاً استثنائياً للشركة، ويدفعنا لتحقيق المزيد من النجاحات والتقدم. وقال: في العام 2012 فزنا بالجائزة الفضية، وقررنا العمل بكل طاقتنا لتطوير أدائنا ومعالجة الملاحظات الواردة من إدارة الجائزة، وعملنا بجد حتى فزنا في العام 2014 بالجائزة الذهبية، ثم واصلنا العمل بجد واجتهاد حتى وصلنا إلى هذه المكانة الرائدة التي مكنتنا من الفوز بالجائزة الماسية. استراتيجية مستقبلية وفيما يتعلق باستراتيجية الشركة وخططها المستقبلية خلال السنوات الخمس المقبلة، فقد أكد المهندس الرميثي أن الشركة تدرك ضرورة الاهتمام الكبير بالتخطيط الاستراتيجي للمستقبل القريب، وكذلك على المدى طويل الأجل بالنسبة للنمو والتوسع. وأشار الرميثي إلى تقرير الشركة الاستشارية «وود ماكنزي»، والذي ذكر أن شركة حديد الإمارات نجحت في اتخاذ الخطوات اللازمة للتوسع في أهم الأسواق ذات النمو المرتفع مثل أسواق المقاطع الإنشائية الثقيلة وألواح الحديد الارتكازية، الأمر الذي سيؤثر إيجاباً على زيادة التنوع في الإنتاج، والتقليل من مخاطر التنافسية، إضافة إلى زيادة مستوى الأداء المالي». وكشف عن أن الشركة ستركز خلال السنوات الخمس المقبلة على الاستمرار بتوفير منتجات مميزة ومتنوعة ذات جودة عالية، وبأسعار منافسة تساهم في تقديم أفضل قيمة مضافة للعملاء في مختلف أرجاء العالم. وقال: «سنعمل على زيادة حجم المبيعات وتخفيض كلف الإنتاج وفق آلية مدروسة تهدف إلى تحسين الأداء المالي للشركة»، مؤكداً أن الشركة ستنتهج نهجاً توسعياً وستحاول دخول أسواق جديدة معتمدة على جودة منتجاتها والارتقاء بنوعيتها. خطط التوطين وفيما يتعلق بجهود الشركة في مجال التوطين وتمكين الكوادر الإماراتية وتأهيلها، أشار الرميثي إلى أن نسبة الإدارة التنفيذية الإماراتية وصلت إلى 75% في شركة حديد الإمارات. وأكد أن نسبة التوطين وصلت إلى 21% من إجمالي القوى العاملة في الشركة والتي يبلغ عددها أكثر من 2200 موظف، فيما توفر الشركة فرص عمل لنحو 467 مواطناً، منهم 76 مهندساً، و307 من الفنيين، و84 من الإداريين. وتبذل الشركة جهوداً كبيرة لرفع نسبة التوطين فيها إلى 34% بحلول عام 2020، وتنظر الشركة إلى المستقبل بعين متفائلة، وهي تسعى إلى تنفيذ استراتيجياتها الهادفة إلى توطين الوظائف، ومنح مواطني الدولة الفرصة للمساهمة في نموها والمشاركة في توسعها.. أسواق بديلة للسوق الأميركي بعد زيادة الرسوم وفيما يتعلق بالتأثيرات المتوقعة على صادرات «حديد الإمارات» إلى الأسواق الأميركية بعد قرار ترامب بزيادة رسوم الواردات بمعدل 25%، قال الرمثيي، إن السوق الأميركي يستحوذ في الوقت الراهن على 5% من صادرتنا للأسواق العالمية، مستبعداً حدوث تأثيرات سلبية على صادرات الشركة للعالم الخارجي. وأكد الرئيس التنفيذي أن هناك مباحثات تجري في الوقت الراهن على مختلف الأصعدة لمواجهة قرار فرض رسوم على واردات أميركا من منتجات الحديد، فيما تعكف الشركة حالياً على البحث عن أسواق بديلة. الرميثي: مستعدون للطرح العام فور صدور قرار حكومي حول وجود نيه لدى «حديد الإمارات» للطرح العام، قال المهندس سعيد غمران الرميثي الرئيس التنفيذي، إن الشركة منذ إطلاقها قبل نحو 20 عاماً راعت مبادئ الطرح العام في الأسواق المالية من خلال عمليات التدقيق على نتائجها المالية فضلاً عن اتباع معايير الشفافية والإفصاح ومبادئ حوكمة الشركات. وأضاف الرئيس التنفيذي لشركة «حديد الإمارات» أن هذه المعايير تؤهل الشركة للطرح العام أمام الجمهور في أي وقت في حال صدور قرار من حكومة أبوظبي.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©