• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

أجرى 2600 عملية منظار ناجحة العام الماضي

مستشفى العين يستحدث تقنيات تشخيصية وعلاجية بالمنظار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 24 أبريل 2016

العين (الاتحاد)

استحدث مستشفى العين، التابع لشركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، تقنيات طبية متطورة لعلاج أمراض البنكرياس وقناة الكبد الصفراوية، المعروفة بأمراض الجهاز الهضمي بالمنظار.

وأوضح الدكتور عبد الرحمن سعد الدين استشاري الجهاز الهضمي وأمراض الكبد، أن قسم المناظير الطبية بالمستشفى يمكنه الآن وفقاً لهذه التقنيات الجديدة تقديم خدمات إزالة النتوءات اللحمية من مختلف الأحجام عن طريق المنظار، وكذلك إزالة الأورام في مراحل المرض الأولى والتي تصيب القولون بالمنظار باستخدام طرق حديثه ومتطورة.

وأضاف سعد الدين أن استخدام تقنية NBI عن طريق المنظار لتقييم أمراض المريء والمعدة يساعد على تشخيص حالات الأورام في المراحل ما قبل السرطانية ومراحل الأمراض السرطانية المبكرة جدا، واستئصال هذه الأورام عن طريق المنظار ما يجنب المريض العمليات الجراحية الكبيرة والتي قد تؤدي لاستئصال جزء كبير من المعدة أو المريء.

وأضاف انه يمكن استخدام منظار EUS لتقييم الأمراض التي تصيب البنكرياس، بما فيها أمراض التهابات البنكرياس المزمنة وتقييم الأكياس التي تصيب البنكرياس، حيث يتم استعمال FNA لأخذ عينه من هذه الأكياس وتحديد طبيعة هذه الأكياس سواءً كانت حميدة أو سرطانية ومن ثم التعامل مع كل حالة حسب الحاجة. ويوفر مستشفى العين خدمة الكبسولة ومنظار الأمعاء الدقيقة، حيث تستعمل هذه التقنيات على تقييم الأمراض التي تصيب الأمعاء الدقيقة، وبالأخص علاج النزيف الذي يصيب هذا الجزء من الأمعاء الذي غالباً ما يتسبب بدخول المريض إلى المستشفى بشكل متكرر، حيث إنه في أغلب الأحيان يكون من الصعب تحديد مصدر هذا النوع من النزيف.

من جهته، أوضح الدكتور سامر العسالة استشاري أمراض الجهاز الهضمي وأمراض الكبد بالمستشفى، أنه أجرى أكثر من 2600 عملية منظار طبي ناجحة العام الماضي بتقنيات طبية متطوره، وفقاً لأحدث التكنولوجيا الطبية، لافتاً إلى أن المناظير تستخدم عند الحاجة لفحص ورؤية الجسم من الداخل، ويتكون المنظار من خرطوم مرن يحتوي على نظام بصري، حيث يتم إدخال هذه العدسة من إحدى فتحات الجسم حتى يتمكن الطبيب من رؤية الجسم من الداخل عن طريق هذا المنظار.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض