• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

دوي إطلاق أعيرة نارية بجوبا جنوب السودان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 06 يناير 2014

رويترز

تردد دوي إطلاق أعيرة نارية في جوبا عاصمة جنوب السودان قرابة اليوم الأحد في حين تعرضت محادثات السلام بين المتمردين والحكومة لمزيد من التأخير في اثيوبيا.

وسمع مراسل لرويترز دوي اطلاق النار قادما من ناحية مقر قيادة قوات الجيش الشعبي لتحرير السودان الحكومية باتجاه الأطراف الشمالية للمدينة. ولم يتبين الطرف الذي يطلق النار. ويعصف بجنوب السودان منذ ثلاثة أسابيع قتال تفجر في العاصمة وانتشر سريعا في مناطق اخرى من البلاد.

وأودى القتال الذي يدور في كثير من الأحيان على أسس عرقية بحياة ما يزيد على ألف شخص وأدى الى خفض انتاج النفط ودفع بالبلاد الى شفا حرب أهلية. ورغم الهدوء الذي يعم العاصمة منذ الايام الأولى للقتال فقد اندلعت معركة قصيرة بالأسلحة النارية مساء أمس السبت وتحدث السكان عن توتر متزايد.

وقال انيمو افيكورو الذي يعيش في المنطقة "رأيت شاحنة مكتظة بالجنود تسير على طريق بيلبام. كانوا يغنون. وبعد نحو 20 دقيقة بدأ اطلاق النار وبدأ الناس يركضون باتجاه المدينة." وتمارس القوى الغربية والاقليمية - التي دعم كثير منها المفاوضات التي أفضت الى انفصال جنوب السودان في 2011 - ضغوطا على الجانبين للتوصل الى اتفاق للسلام خشية ان يزعزع القتال الاستقرار في شرق افريقيا.

ويدور القتال بين قوات حكومة الرئيس سلفا كير والمتمردين الموالين لنائبه السابق ريك مشار. ويقول الجانبان انهما يريدان السلام وملتزمان من حيث المبدأ بوقف اطلاق النار لكن لم يشر اي منهما الى موعد تنفيذه. لكن التشكك يسود في جوبا ويشعر كثير من السكان بالتوتر مع انتشار شائعات عن تقدم المتمردين نحو المدينة التي تقع على ضفاف النيل الابيض.

و

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا