• الأربعاء 06 شوال 1439هـ - 20 يونيو 2018م

تتسبب في زيادة الضغط على الطاقم الطبي وتؤثر على الحالات الحرجة

مستشفى القاسمي: 90% من مراجعي قسم الطوارئ حالات «غير طارئة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 16 فبراير 2013

أحمد مرسي (الشارقة) - أكد الدكتور صقر المعلا نائب مدير مستشفى القاسمي بالشارقة أن أكثر من 90% من الحالات التي ترد إلى قسم الطوارئ في المستشفى لا تستدعي حالتها الصحية دخول الطوارئ بل تعتبر بسيطة تغادر المكان في الحال.

وأفاد بأن القسم يستقبل وبصورة يومية من 300 إلى 350 حالة وأن الحالات التي يتم حجزها أو تستدعي متابعتها بصورة دقيقة وطارئة لا تتخطى 20 حالة يومياً وبمعدل قد يقل عن 10% من إجمالي الحالات، بينما الباقون قد يعانون من ارتفاع بسيط في درجات الحرارة أو نزلات برد فقط وغيرها من الأشياء البسيطة التي تستدعي التوجه للعيادات دون الحاجة لقسم الطوارئ.

وقال إن زيادة أعداد المراجعين اليومية لقسم الطوارئ في المستشفى، تتسبب في الضغط على الأطباء الموجودين في القسم، وتخلق حالة من الضغط في العمل وخاصة أن بعض المراجعين يصرون على الدخول للطبيب وأن حالته صعبة، على الرغم من أنه يعاني من نزلة برد عادية جداً.

ولفت الدكتور صقر المعلا إلى أن المستشفى يتعامل مع كل الحالات التي ترد للطوارئ بجدية وعليه يتم فحصها في البداية داخل غرفة للكشف الأولي، يتم خلاله قياس درجات الحرارة والضغط وسرعة نبضات القلب وبعض الفحوص الطبية التي تحدد على أساسها وجهة الحالة وهل تستدعي تحويلها للطوارئ أو للعيادات؟!

وأشار الدكتور صقر المعلا إلى أن تلك الغرفة يحاول المستشفى من خلالها التخفيف من تحويل أعداد الحالات التي يتم الكشف عليها داخل الطوارئ، وبالتالي تأخذ جهداً ووقتاً كبيرين من الأطباء وخاصة أن حالات كثيرة لا تستدعي ذلك، وبالتالي منح الوقـت للحـالات الأخرى الطارئة والمستحقة.

وبيّن أن قسم الطوارئ قد يستقبل حالات بسيطة جداً لا تستدعي أن يقوم أصحابها بالتوجه للطوارئ، وعلى سبيل المثال أن تأتي حالة لتخبر الطبيب بأن شعرها يتساقط وتريد مقابلة الطبيب فوراً وغيرها من الأمثلة البسيطة، وعندما يحاول القائمون على القسم التوضيح للشخص بأنه سيتم تحويله للمختص في العيادات ينشب خلاف معه ويتهم المكان بالإهمال وعدم تقدير حالته. ... المزيد

     
 

مستشفى القاسمي: 90% من مراجعي قسم الطوارئ حالات «غير طارئة»

تحية طيبه وبعد ،، صحيح ما ورد بالمقال لكن هل يوجد حل بديل لمعالجه تلك الحالات علما بأن لا توجد هناك عيادات مناوبه وفي حال مراجعه المريض للمستشفى يتم فقط صرف ورقه يلاغلاح ويتم شراؤه من الصيدليات المناوبه مساءا. ونتمنى تطوير الخدمه للمراجعين وفضل الحالات الطارئة عن غيرها من الحالات وذلك بإنشاء عياده. خاضه للحالات الغير طارءة بقسم الطوارئ. بمستشفى القاسمي. ولكم جزيل الشكر

نجلاء محمد | 2013-02-16

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا