• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

وفد المتمردين يرفض فتح ممرات إنسانية ورفع الحصار عن تعز

التوتر يخيم على اليوم الثالث من المحادثات اليمنية في الكويت

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 24 أبريل 2016

الكويت (وكالات)

ساد التوتر أجواء المحادثات اليمنية في يومها الثالث، خصوصاً في الجلسة الصباحية التي شهدت، حسب مصادر مقربة من المفاوضات، تلفظ أحد أعضاء الوفد الانقلابي بكلمات «نابية» الأمر الذي استدعى تدخل المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد قبل أن يعقد مشاورات جانبية مع رئيسي وفدي التفاوض في محاولة منه لتلطيف الأجواء.

وعلم أن الجلسة الصباحية شهدت نقاشاً حاداً بين وفدي الحكومة الشرعية والانقلابيين وصفته المصادر السابقة بـ «الصاخب»، مشيرة إلى أن الوفد الحكومي أصر على المضي بتراتبية النقاط الخمس التي أعلنتها الأمم المتحدة أواخر مارس، كمجال للمحادثات اليمنية وفقاً لمشاورات جنيف 2.

وتتمثل النقاط الخمس في انسحاب الميليشيا والجماعات المسلحة، وتسليم الأسلحة الثقيلة إلى الدولة، والترتيبات الأمنية الانتقالية، واستعادة مؤسسات الدولة، واستئناف الحوار السياسي الجامع، وتشكيل لجنة خاصة معنية بالسجناء والمعتقلين.

وطالب الوفد الحكومي برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء اليمني وزير الخارجية، عبد الملك الحوثي، بالبدء بتنفيذ إجراءات الثقة بعد وقف إطلاق النار، ومنها إطلاق معتقلين وفتح الممرات للسماح بوصول الإمدادات الغذائية والطبية خصوصا إلى مدينة تعز، التي يحاصرها متمردو الحوثي وصالح منذ سبتمبر.

وأكد الوفد الحكومي أنه لا يمكن تحقيق تقدم حقيقي في المشاورات وعملية السلام برمتها ما لم تفتح الممرات في كل المناطق، وأولها تعز، وإطلاق المختطفين. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا