السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

100 ألف زائر لـ «نافذة الغربية الإلكترونية» لشرح الامتحانات خلال الأسبوع الماضي

9 مايو 2009 02:52
شهد الموقع الالكتروني الذي أطلقته المنطقة التعليمية الغربية لشرح المناهج الدراسية لطلاب الصفين الحادي والثاني عشر والتدريب على نظام الامتحانات الجديدة إقبالاً كبيراً من قبل الطلاب والمختصين حيث تجاوز عدد زوار الموقع خلال الأسبوع الماضي 100 ألف زائر، بحسب احمد فؤاد مطرجي مدير المنتدى والمسؤول التنفيذي عن النافذة الالكترونية. وأكد مطرجي أن عدد زوار الموقع في تزايد مستمر وبحد ادنى يصل إلى 10 آلاف زائر يومياً، متوقعاً أن يتجاوز عدد الزوار أضعاف العدد الحالي مع بداية موسم الامتحانات وبدء مرحلة المراجعة للمناهج. وكانت المنطقة التعليمية الغربية باشرت تنفيذ النافذة الالكترونية لحل مشكلة الضعف الدراسي لدى بعض الطلاب، إلى جانب العمل على محاربة الدروس الخصوصية التي تفاقمت في الآونة الأخيرة، إضافة إلى الشكاوى العديدة التي تلقتها المنطقة من الطلاب خلال امتحانات الفصل الدراسي الاول بسبب مخالفة الأسئلة للنماذج التي تم التدريب عليها منذ بداية العام الدراسي. وتضم النافذة الالكترونية كافة المواد الدراسية لطلبة الصفين الحادي عشر والثاني عشر، بالإضافة إلى منتدى للأسئلة والأجوبة وشرح بالصوت والصورة لجميع الدروس يقدمها نخبة من المعلمين والموجهين. إشادة واقتراحات وأشاد الطلاب والطالبات بالمحتوى المتميز للمواد الدراسية التي يقدمها الموقع سواء المواد المصورة او المكتوبة، مؤكدين أن وجود هذه النماذج للشرح يساهم بشكل فعال في تمكين الطالب من مراجعة الدروس لعدة مرات حتى يتقنها بشكل كامل وذلك من خلال استرجاع محتوى الدرس العلمي، بالإضافة إلى وجود المنتدى الذي يضم مجموعة من الطلاب والمعلمين وكذلك الموجهين مما سيساهم في نقل الخبرات والتجارب والاستفادة القصوى من أهل الاختصاص في أي وقت يحتاج إليه الطالب. وفي هذا الإطار، قال محمد أحمد عبدالحليم، طالب بالثانوية العامة علمي، إن الموقع متميز لكنه يحتاج إلى بعض التعديلات والمقترحات المهمة التي من شأنها تحقيق أقصى استفادة من الموقع خاصة خلال الامتحانات، موضحاً أن الطالب خلال فترة الامتحانات يكون في أمس الحاجة للتواصل مع معلمي المواد والموجهين وهذا غير متاح بسهولة. ورأى عبدالحليم ضرورة أن يكون هناك مواعيد محددة خلال أوقات الامتحانات يتم الإعلان عنها على الموقع للالتقاء بالموجهين خلال تلك الفترة مباشرة، وذلك عن طريق شبكة الكونفيرانس. وأكد علي المنصوري طالب بالمرحلة الثانوية في المنطقة الغربية، ان النافذة الالكترونية ساهمت بشكل فعال في انخفاض نسبة الطلاب المتمسكين بالدروس الخصوصية خاصة ان السبب الرئيسي لإقبال اغلب الطلاب على الدروس الخصوصية هو احتياجهم لمراجعة الدروس المنهجية أكثر من مرة بالإضافة إلى التدريب على أسلوب الإجابة على الامتحانات، الأمر الذي وفرته النافذة الالكترونية وساهمت في تحقيقيه من خلال التسجيل الحي للدروس وإمكانية استعادة الدرس في أي وقت يحتاج إليه الطالب، بالإضافة الى المنتدى الذي يضم موجهين ومدرسين معتمدين ومشهود لهم بالكفاءة. من جهتها، تمنت الطالبة أماني احمد أن يقوم القائمون على النافذة بتطوير البرامج المقدمة بها لتواكب المستجدات الحديثة دائماً وان تنقل صورة حية وواقعية عن الأسئلة التي سيكون عليها الامتحان في نهاية العام الدراسي حتى لا يفاجأ الطلاب الذين اعتمدوا على هذه النافذة بأسئلة مخالفة مثلما حدث في نهاية العام الدراسي الاول. تطوير النافذة وحول هذه المقترحات والمطالب، اكد المهندس احمد فؤاد مطرجي مدير المنتدى الالكتروني والمسؤول عن تنفيذ النافذة الالكترونية ان عمليات تطوير النافذة أصبحت من صلاحيات الأمانة العامة لجائزة خليفة التربوية بعد ان حققت النافذة المركز الأول على مستوى الدولة في مجال المشروعات التربوية. وأشار مطرجي الى صعوبة وجود موجه خلال فترة الامتحانات بشكل مباشر طيلة الـ 24 ساعة وان كانت إدارة النافذة ستعمد إلى أسلوب جديد استجابة لهذه المطالب ليحقق الفائدة القصوى منها وذلك من خلال الاتفاق مع الموجهين على التواجد على المنتدى الكتابي والرد على أي استفسارات او أسئلة من الطلاب كتابة على المنتدى خلال اليوم نفسه وذلك لتحقيق أفضل فائدة، خاصة ان البث المباشر سيستفيد منه الطلبة المتواجدون خلال فترة توجيه السؤال فقط بينما الرد الكتابي على أي استفسارات او أسئلة ستعطي الفرصة لجميع الطلاب للاستفادة من هذه الأسئلة والاستفسارات. وأوضحت صفية عبدالسلام المديرة التنفيذية للمشروع ان تقييم التجربة من خلال التواصل مع الجهات المستهدفة من الطلاب وأولياء الأمور كانت احد الأهداف الرئيسية التي تم التعامل معها خلال الفترة الماضية حيث اظهر استبيان قامت إدارة الموقع به من خلال المترددين على النافذة من الطلاب أن 90 % من زوار الموقع يبدون حرصاً على متابعة الدروس بدرجة عالية و80 % منهم يبدي انتباهاً وتركيزاً أثناء المشاهدة بدرجة عالية، كما أن 90% منهم يلتزم الهدوء والنظام اثناء المشاهدة بدرجة عالية ويطرح أسئلة هادفة عقب المشاهـــــدة بدرجــــة متوسطة، و60 % منهم يتفاعل مع الأسئلة التي توجه إليهم من النافذة بدرجة عالية. فيما كشف استطلاع أراء أولياء الأمور المترددين على النافذة ان 58% منهم يرون ان النافذة توفر مصروفات حصص التقوية بدرجة عالية و43% يرون ان النافذة تســـــاعدهم في متابعة أبنائهم بدرجة عالية، بينما 40 % من أولياء الأمور يرون ان النافذة تخفف من التوتر النفسي لدى أبنائهم بدرجة عالية فيما يرى 52 % منهم ان النافذة ستحد من الدروس الخصوصية بشكل كبير.
المصدر: المنطقة الغربية
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©