• الجمعة 02 شعبان 1438هـ - 28 أبريل 2017م

أكد دعمه الأطلسي وطالبه بدفع حصة عادلة في النفقات الدفاعية

فيديو.. ترامب لـ ميركل : لست انعزالياً والأولوية لأمن الولايات المتحدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 18 مارس 2017

واشنطن (وكالات)

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس، في مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية انجيلا ميركل، أن الهجرة «امتياز وليست حقاً»، مشيداً بجهود ميركل على صعيد مكافحة الإرهاب. وقال إن «أمن مواطنينا يجب أن يكون دائماً أولوية من دون أدنى شك».

وأعلن ترامب أنه أكد مجدداً للمستشارة الألمانية «دعمه القوي» لحلف شمال الأطلسي قائلاً: «كررت للمستشارة ميركل دعمي القوي لحلف الأطلسي، وكذلك الحاجة إلى أن يدفع حلفاؤنا في الحلف حصتهم العادلة في النفقات الدفاعية» للمنظمة الأطلسية.

وأضاف إن الولايات المتحدة ستحترم المؤسسات التاريخية لكن ينبغي للدول الأخرى أن تدفع حصة عادلة لدعم حلف شمال الأطلسي ، موجهاً الشكر للمستشارة الألمانية «لالتزام حكومته ازيادة الإنفاق الدفاعي والسعي نحو المساهمة بنحو اثنين في المئة على الأقل من الناتج المحلي الإجمالي» لصالح حلف شمال الأطلسي. وأكد ترامب لميركل أنه ليس «انعزالياً» على صعيد التجارة بل يؤيد تجارة «منصفة». وقال «لست انعزالياً، أؤيد التبادل الحر ولكن أيضاً التجارة المنصفة، والتبادل الحر بيننا أدى إلى أمور سيئة كثيرة» على صعيد الديون والعجز. من جهتها، أمِلت ميركل باستئناف المفاوضات التجارية بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

ومن ناحية أخرى، شدد ترامب على ضرورة التوصل إلى حل «سلمي» للأزمة الأوكرانية، وأبدى تقديره لجهود ميركل «من أجل حل النزاع في أوكرانيا حيث نسعى إلى حل سلمي». والخميس، كررت واشنطن تنديدها بضم روسيا لشبه جزيرة القرم وطالبت بإنهاء هذا الأمر فوراً.

وكان ترامب استقبل المستشارة الألمانية في البيت الأبيض أمس، وسط رغبة مشتركة في تأكيد متانة الروابط بين بلدين حليفين إثر سلسلة من التصريحات المتوترة المتبادلة. وتتجه أنظار أوروبا إلى هذا اللقاء لمعرفة اللهجة التي ستعتمدها ميركل في مواجهة الرئيس الأميركي الجديد الذي تتعدد نقاط الخلاف الفعلية معه. وكان ترامب شخصياً في استقبال ميركل لدى نزولها من السيارة أمام البيت الأبيض. ... المزيد

     
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا