• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

الفاو: حجم الفاقد من الغذاء في المنطقة الأعلى عالمياً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 24 أبريل 2016

القاهرة (الاتحاد)

قدرت منظمة الأغذية والزراعة «الفاو» حجم الفاقد من الغذاء للفرد في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنحو 250 كيلوجراماً سنوياً، وهو متوسط أعلى من المعدل العالمي، رغم أن المنطقة تعاني عجزاً كبيراً في الغذاء، وتستورد 50% من إجمالي احتياجاتها الغذائية.

وأرجعت الفاو هدر الأغذية في المنطقة إلى النظم الزراعية الفقيرة، وقصور البنية التحتية والممارسات التي تحدث أثناء المراحل المختلفة لسلسلة الإمداد الغذائي، ومنها ممارسات التداول، والنقل، وتقنيات التجفيف، والتخزين، لا سيما التخزين البارد، والتلوث والإصابة بالكائنات الحية الدقيقة والقوارض والآفات الأخرى.

وقالت كريستينا سكاربوتشي، الخبيرة الفنية في «الفاو» إن الفاقد والمهدر من الغذاء يساهم في تقليل توافر الغذاء وتفاقم ندرة المياه وزيادة الواردات الغذائية، لذا التزمت الحكومات العمل على تخفيض الفاقد والمهدر من الغذاء بنسبة 50% على مدار السنوات العشر القادمة في منطقة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا حتى العام 2024، وهو ما يمثل تحدياً كبيراً لتحقيق الأمن الغذائي في المنطقة.

وأفادت أن إقليم الشرق الأدنى وشمال أفريقيا يستورد حوالي 39 مليون طن من القمح سنوياً، ومع ذلك يهدر أكثر من 16 مليون طن سنوياً من القمح، بما يعادل أكثر من 6 مليارات دولار، وهو ما يكفي لإطعام من 70 إلى 100 مليون شخص.

وعقدت «الفاو» بالتعاون مع وزارة الزراعة والاستصلاح الزراعي المصرية مؤخراً ندوة عن هدر الغذاء في إطار برنامج التعاون الحكومي وبرنامج التمويل الإيطالي الإقليمي.

وقالت خبيرة الفاو إن الجهود المبذولة تهدف إلى تقليل فقدان وإهدار الغذاء في جميع عمليات الإنتاج الغذائي المعروفة مع التركيز على مرحلة ما بعد الحصاد، ومرحلة التجهيز التجاري، والعمل على تنظيم سلاسل التغذية، مع العمل على تقليل معدلات التلوث بحيث تكون هذه الآليات أكثر شمولاً وقبولاً من أصحاب الحيازات الصغيرة، وأكثر قدرة على تحقيق القيمة المضافة، إلى جانب توفير المزيد من فرص العمل.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا