الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

سوق السفر العربي منصة عالمية لرصد توجهات الســياحة ورسم آفاق المستقبل

سوق السفر العربي منصة عالمية لرصد توجهات الســياحة ورسم آفاق المستقبل
23 ابريل 2016 21:09
مصطفى عبدالعظيم (دبي) تنطلق في دبي غداً فعاليات الدورة الثالثة والعشرين من معرض سوق السفر العربي «الملتقى 2016»، بمشاركة قوية للهيئات والدوائر السياحية في دولة الإمارات، إلى جانب 86 دولة والعشرات من أبرز الوجهات السياحية المحلية والعالمية والإقليمية. ويركز المشاركون في سوق السفر العربي في دورته الجديدة سواء على صعيد الجلسات المتخصصة والمناقشات أو على صعيد الوجهات، على تقديم الدراسات والأبحاث، إضافة إلى العروض والمنتجات السياحية التي تتناسب مع شريحة الطبقة الوسطى، التي يتوقع أن تمنح قوة دفع جديدة لصناعة السياحة في العالم خلال الأعوام المقبلة. ومن المتوقع أن يكشف الملتقى، الذي تستمر فعاليته حتى الثامن والعشرين من أبريل الجاري، ملامح خريطة السفر الإقليمية والعالمية خلال النصف الثاني من العام، وكذلك اتجاهات حركة السياحة خلال العام المقبل، خاصة في ظل السباق المحموم بين الوجهات السياحية المشاركة في المعرض على استقطاب السياح من مختلف أنحاء العالم، وزيادة نصيبها من الحركة السياحة. وتتزامن الدورة الجديدة من معرض سوق السفر العربي «الملتقى» مع تحولات جذرية في المشهد السياحي العالمي بسبب المتغيرات الاقتصادية والمالية والجيوسياسية في كثير من مناطق العالم التي باتت تحديات للعديد من الوجهات، وفي الوقت نفسه فرصاً قوية لوجهات أخرى، الأمر الذي اعتبره خبراء في القطاع بمثابة مشهد جديد لخريطة السفر. ويحظى المعرض، الذي سيقام في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، بزخم قوي من قبل الجهات الجديدة المشاركة، والتي يتوقع أن تزيد على 113 شركة تشارك للمرة الأولى، وذلك ضمن ما يزيد على 2800 عارض من 87 دولة، وتوقعات بأن يصل عدد الزوار التجاريين في قطاع السفر لدورة هذا العام إلى أكثر من 26 ألف زائر من 133 دولة. كما تحظى دورة العام الحالي كذلك بتنظيم واستضافة الكثير من الفعاليات الخاصة بقطاع السفر والسياحة، بما فيها ندوات تعريفية وحوارية حول أحدث الاتجاهات الخاصة بالقطاع والفرص الاقتصادية الحالية والمستقبلية التي يوفرها، إضافة إلى التحديات التي يواجهها على المستويين الإقليمي والعالمي. ويحظى سوق السفر العربي في كل عام بمشاركة قوية للهيئات والدوائر السياحية في الدولة، التي تضم تحت مظلتها مئات الشركات والمؤسسات والعلامات الفندقية العاملة في السوق المحلي؛ بهدف ترويج وتسويق المنتجات والخيارات السياحية التي تتمتع بها الدولة أمام الوفود المشاركة في المعرض وعقد الصفقات الخاصة بالموسم السياحي المقبل. ويشارك قطاع السياحة في أبوظبي بجناح كبير يضم ما يزيد على 90 منتجاً وخدمة سياحية، حيث يتوقع أن يسلط الجناح، الذي تقوده «هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة»، الضوء على خريطة المعالم السياحية والترفيهية في الإمارة. ويحتضن الجناح 40 من الجهات العاملة والمعنية بقطاع السياحة، بما في ذلك فنادق ومنتجعات فاخرة وشركات لإدارة الوجهات ووكلاء لتنظيم الجولات والعطلات. وتركز مشاركة دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي في «الملتقى 2016» على الترويج لأحدث المقوّمات السياحية والإمكانات التي توفرها دبي لقطاع السفر والسياحة، وفي هذا الإطار، وجّهت «دبي للسياحة» دعوتها لأكثر من 80 جهة مشاركة في المعرض في دورته الجديدة، بالإضافة إلى شركائها الاستراتيجيين لزيارة جناحها الذي ينفرد بتصميمه، حيث سيستعرض فريق «دبي للسياحة» باقات متنوعة من المحتوى التفاعلي لأحدث ابتكارات دبي وإبداعاتها الرائدة في قطاع السفر والسياحة. كما وجهت «سياحة دبي» دعوتها أيضاً لأكثر من 300 خبير لحضور المعرض والمشاركة في النقاشات والخبرات، والتعرف إلى جديد دبي من العروض والمقوّمات التي تجتذب الزوّار من مختلف أنحاء العالم، وذلك ضمن «برنامج الشركاء»، حيث سيتم الإعلان عن إطلاق عدد من المبادرات، والبرامج، والتقارير الجديدة الخاصة بالقطاع. وقال عصام كاظم المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري في دبي: «يوفر سوق السفر العربي لنا في كل عام فرصةً لإبراز قدرات دبي السياحية التي تجعل منها وجهة رائدة ومفضلة ضمن أهم الوجهات السياحية العربية والعالمية، ولطبيعة مهمتنا الأساسية، فإن مشاركة دبي للسياحة في هذا الحدث، تأتي ضمن أجندتنا السنوية، حتى نسلط الضوء على كل ما هو جديد ومبتكر على الخريطة السياحية في الإمارة وذلك ضمن جهودنا الرامية إلى تحقيق رؤية دبي السياحية 2020». ويتميز الجناح الجديد لـ«دبي للسياحة» بطوابقه الثلاثة الممتدة على مساحة إجمالية تصل إلى 1200 متر مربع، الذي روعي في تصميمه توفير الأجواء الترحيبية التي تعكس كرم الضيافة العربية الأصيلة، واستعراض ملامح ريادة دبي في قطاع السياحة والسفر، إضافة إلى مساحات مخصصة لعقد الاجتماعات واللقاءات. وأعلنت هيئة الإنماء التجاري والسياحي في الشارقة، مشاركتها الـ 19 على التوالي في فعاليات معرض سوق السفر العربي؛ بهدف ترسيخ مكانتها كوجهة سياحية رائدة في المنطقة، والترويج لمقومات الشارقة السياحية ومستجدات مشاريعها في هذا المجال، فضلاً عن رفد القطاع بأعداد متزايدة من السياح لتحقيق أهداف رؤيتها السياحية الرامية إلى استقطاب 10 ملايين سائح في حلول العام 2021. وتحرض «الهيئة» على المشاركة بفعالية في هذا التجمع السنوي المتميز، من خلال طرح مشاريع مبتكرة وجديدة من نوعها تهدف إلى الارتقاء بالقطاع السياحي في الإمارة إلى مستويات عالمية تواكب تطلعات الزوار من الجنسيات كافة، وتقدم مبادرات جديدة يعلن عنها للمرة الأولى. وتتضمن المشاركة هذا العام إطلاق حملة «الشارقة وجهتي العائلية»، التي سيتم الإعلان عن تفاصيلها خلال اليوم الثالث للمعرض، وبمشاركة شركاء النجاح كافة، من الجهات والهيئات المعنية بالقطاع السياحي في الإمارة. كما تشارك هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير «شروق»، ضمن جناح هيئة الإنماء التجاري والسياحي في الشارقة، لعرض مشروعاتها ووجهاتها السياحية والترفيهية العالمية المستوى، القائمة أو المستقبلية. كما تخطط «الهيئة» لعقد اجتماعات مع ممثلي وكلاء السفر والسياحة وبرامج العطلات والهيئات المعنية بصناعة السفر في المعرض، لبحث التعاون معهم وعرض الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاعات السياحة والسفر والعطلات في إمارة الشارقة، خاصة ضمن مشروعات «شروق». وتعتزم دائرة التنمية السياحية في عجمان، خلال مشاركتها في المعرض، الترويج والتعريف بالهوية الترويجية الجديدة للإمارة، التي تم إطلاقها في وقت سابق، وتقديمها مجدداً بشكل مميز خلال معرض «سوق السفر العربي» تحت شعار «أصالة إماراتية» للعديد من الجهات الرئيسة الدولية والإقليمية المهمة المشاركة والتي تعمل في صناعة الفنادق والسياحة والسفر. ويتضمن جناح الإمارة أنشطة ترويجية مختلفة، حيث سيتم تسليط الضوء على الافتتاح الذي تم مؤخراً لنادي الزوراء للجولف، إضافة إلى تخصيص مكان للاسترخاء يمكن الزوار من الاستمتاع بعلاجات التدليك السريعة المجهزة والمقدمة من قبل منتجع فيرمونت عجمان الصحي الفاخر، إضافة إلى مشاركة العديد من الفنادق والشركات السياحية الهامة في الإمارة، التي تهدف جميعها إلى الترويج لعجمان، باعتبارها وجهة سياحية عربية تتميز بطابع الضيافة الأصيلة. وتسعى الإمارة، من هذه المشاركة، إلى التركيز على الأنشطة السياحية والرياضية والترفيهية التي ستقام في إمارة عجمان خلال هذا العام، إضافة للترويج لأهم التطورات البارزة في قطاع السياحة فيها، والتي ستساهم في الترويج لعجمان، باعتبارها وجهة مهمة للسياحة والترفيه والأعمال للعديد من الصناع العالميين والإقليميين المشاركين في هذا المعرض، إضافة إلى التطورات التكنولوجية التي تشهدها الدائرة، من خلال إطلاق تطبيق وموقع إلكتروني خاص بها يساهم في الترويج للإمارة في العالم الافتراضي بشكل عالمي.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©