• الخميس 27 رمضان 1438هـ - 22 يونيو 2017م

126 فيلماً تشارك في أربع مسابقات رسمية

«ضربة في الرأس» يفتتح «الأقصر للسينما الأفريقية السادس»

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 18 مارس 2017

محمد قناوي (الأقصر)

انطلقت مساء أمس الأول الخميس فعاليات الدورة السادسة لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، برئاسة السيناريست سيد فؤاد، والذي يستمر حتى 22 من الشهر الجاري بمشاركة 126 فيلماً تشارك في أربع مسابقات، كما تحل المغرب ضيف شرف لهذه الدورة التي تحمل اسم الفنان الراحل الملقب بساحر السينما المصرية «محمود عبد العزيز»، حيث تم تصميم أفيش خاص بالمهرجان تتصدره صورته بقاعة المؤتمرات بالأقصر، وذلك وسط حضور كبير لعدد من النجوم والنجمات منهم ليلي علوي وإلهام شاهين ولبلبة محمود حميدة وسمير صبري ودرة التونسية والمنتج محمد العدل والمخرج خالد الحجر.

ذات طابع شعبي

انطلقت مراسم الافتتاح باحتفالات نهارية ذات طابع شعبي في شوارع المدينة، حيث تم اصطحاب ضيوف المهرجان من النجوم المصريين والعرب والأفارقة في جولة بالمراكب النيلية وتم استعراض العرائس وفرق الفنون الشعبية وزيارة معبد الكرنك، والذي احتضن في المساء الاحتفال الرسمي وخلاله تم تكريم عدد من الفنانين وصناع السينما من مصر وخارجها.. فقد تم تكريم المخرج يسري نصر الله والمخرج الموريتاني عبد الرحمن سيساكو ومن الكنغو مويزي ناجورا وأسماء الراحلين تحية كاريوكا ومحمود عبد العزيز وتسلم درع تكريمه ابنه المنتج محمد محمود عبد عبد العزيز والمخرجة التونسية كلثوم برناز، في حين تم تأجيل تكريم الفنانة المصرية نيللي كريم والمغربي محمد مفتاح إلى حفل الختام الذي يقام يوم 22 مارس الجاري.

ضربة في الرأس

وعقب مراسم التكريم تم عرض الفيلم المغربي «ضربة في الرأس» كفيلم للافتتاح احتفاءً بالسينما المغربية ضيف شرف المهرجان، والتي تم اختيارها نظراً للتطور النوعي والكمي في الإنتاج السينمائي بها، بعدها صعد للمسرح أعضاء لجان التحكيم لمسابقات المهرجان، حيث تضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة: المخرج نتاشفني والورولي من جنوب أفريقيا والمخرج التونسي ناصر خمير من تونس والمخرج موسي توريه من السنغال والمنتج جابي خوري من مصر وأسيتا أودر أوجو من بوركينا فاسو، وتضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة مدير التصوير والمخرج محسن أحمد والناقد المغربي حمادي جيروم ومدير التصوير سامح سليم وتسيتسي دانجار مبجا من زيمبابوي.. في حين تضم لجنة تحكيم أفلام الحريات الكاتب يوسف القعيد والمخرج مويزي ناتجورا من الكونغو الديمقراطية والناقد هوفيك هيباشيان من لبنان والمخرجة أنيت ماتوندو من الكونغو برازافيل وأحمد فايق من مصر، أما مسابقة الأفلام القصيرة فتضم لجنة تحكيمها ساني الحاج ماجوري من النيجر ومحمود سليمان وأحمد شوقي من مصر وكارولين كاميا من أوغندا وأنيس لسود من تونس. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا